رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير التموين: تعميم مشروع تحويل الزيت المستعمل لسولار بالمحافظات

وزير التموين: تعميم مشروع تحويل الزيت المستعمل لسولار بالمحافظات

أخبار مصر

وزير التموين الدكتور خالد حنفى

وزير التموين: تعميم مشروع تحويل الزيت المستعمل لسولار بالمحافظات

محمد موافى 22 يونيو 2015 09:40

وقعت وزارتا التموين والبترول وشركة الإسكندرية للإضافات البترولية (أكبا) بروتوكول تعاون لبدء تفعيل مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية بعد نجاح تجربة مشروع إعادة استخدام زيت الطعام المستعمل وتحويله إلى سولار حيوي في محافظة بورسعيد.

ووقع بروتوكول التعاون عن وزارة التموين والتجارة الداخلية المهندس محمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع وعن وزارة البترول الكيميائي عمرو مصطفى كامل نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول وعن شركة أكبا الدكتور الكيميائي مسعد عطية القصبي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

ويتضمن البروتوكول قيام وزارة التموين بتجميع زيوت الطعام المستعملة من المواطنين بالإضافة إلى مصادرها الأخري كالبقالين والموزعين مقابل نقاط يحصلون بموجبها على سلع غذائية مجانية، من خلال نقاط تجميع في كافة المحافظات على أن تكون هذه النقاط مجهزة لشحن الزيت في سيارات ثم يتم تسليم هذه الزيوت إلى شركة الإسكندرية للإضافات البترولية (أكبا) لتحويلها إلى سولار حيوي.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين في تصريحات صحفية اليوم الاثنين أن المشروع تم تطبيقه في محافظة بورسعيد في شهر ديسمبر الماضي وحقق نجاحا ملموسا حيث تم تدريب 10 شباب من المحافظة في الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا على كيفية تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار وتوفير 5 ماكينات لهم.

وتابع: المشروع يتضمن أن كل لتر زيت طعام مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي على البطاقة التموينية يحصل مقابله على سلع غذائية مجانية مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضا عقب تسليمه لنقاط التجميع.

وأضاف أن الوزارة ستقوم باستلام الزيوت المستعملة عن طريق شباب سيتم تشغيلهم بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لمنحهم قروضا ميسرة لشراء تروسكلات ومعدات لتجميع الزيوت، مشيرًا إلى أن هدف هذا المشروع هو زيادة في دعم الأسرة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب والحفاظ على الصحة والبيئة وإنتاج سولار بتكلفة اقتصادية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان