رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تبادل الاتهامات بين مؤيدي مرسي والشرطة حول اشتباكات أمس

تبادل الاتهامات بين مؤيدي مرسي والشرطة حول اشتباكات أمس

أحمد جمال 23 يوليو 2013 18:55

اتهمت جماعة الإخوان المسلمين بمصر "بلطجية" ووزارة الداخلية بالمسؤولية عن الهجوم على ميدان نهضة مصر بالجيزة، الذي يعتصم به مؤيدون للرئيس المقال محمد مرسي منذ 22 يوما، الليلة الماضية، وهو الهجوم الذي أسفر عن سقوط 7 قتلى، بحسب وزارة الصحة المصرية

.

وقالت الجماعة في بيان لها اليوم الثلاثاء "لا يزال الانقلابيون الدمويون يمارسون قتل المتظاهرين السلميين كل يوم حتى أصبحت إراقة الدماء منهجا مستمرا يدل على الطبيعة الفاشية للنظم العسكرية".

وأضاف البيان "قبيل فجر الثلاثاء انطلقت جحافل البلطجية التي ترعاها وزارة الداخلية وتحرضها على القتل والتخريب فقتلت ثلاثة من المقيمين على أطراف اعتصام ميدان النهضة، إضافة إلى قتل اثنين آخرين من وسط المعتصمين برصاص في الرأس، مما يدل على وجود قناصة على مباني بعض كليات الجامعة، وبالتالي تكون حصيلة شهداء الفجر خمسة شهداء". 

وقالت وزارة الصحة المصرية إنها أحصت سبعة قتلى في اشتباكات ميدان نهضة مصر الذي يعتصم فيه مؤيدون لمرسي منذ 22 يوما لتأييد الرئيس المعزول والمطالبة بعودته لمنصبه..

وتعرض المعتصمون في ميدان النهضة فجر اليوم إلى هجوم من مدرعات تابعة للشرطة ومجهولين، بحسب شهود عيان

وقال بيان جماعة الإخوان إن "الداخلية تعلن حمايتها للمتظاهرين السلميين بينما هي تقتلهم برجالها أو بأعوانها من البلطجية".

وأشار البيان إلى أن "الشعب المصري الذي ثار في 25 يناير 2011 للإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وانتزع حريته وكرامته وسيادته سوف يستمر في امتداد هذه الثورة المباركة حتى ينتزعها من سارقيها، والذين يريدون أن يعودوا إلى نظام حكم عسكري عانينا منه أسوأ المعاناة طيلة ستين عاما".

في المقابل، قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان أصدرته عصر اليوم الثلاثاء إن بعض المسيرات التى نظمها أنصار مرسى وجماعة الإخوان المسلمين المنتمي إليها أمس الاثنين "خرجت عن النهج السلمى، وجنح المشاركون فيها إلى استخدام العنف خاصة المناطق المحيطة بميدان التحرير، وبميدان الجيزة، وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى بالقليوبية، ومدينة الفيوم".

وأضافت الوزارة في بيانها التي نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت إن تلك المسيرات "أدت إلى قطع الطرق، وإعاقة الحركة المرورية، وحدوث اشتباكات بينهم والمعتصمين بميدان التحرير وأهالى تلك المناطق، واستخدمت فيها الأسلحة النارية والخرطوش والأسلحة البيضاء".

وأشارت الوزارة إلى أن "قوات الشرطة سارعت للتدخل للفصل بين الأطراف والسيطرة على الموقف للحيلولة دون تفاقم الأوضاع، وتمكنت من ضبط 66 من مثيرى الشغب وبحوزة بعضهم أسلحة نارية وبيضاء، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبلهم". 

وتابع البيان: "إيماناً من أجهزة الدولة بحرية التعبير عن الرأى فى الأطر التى كفلها القانون، والتى تتعارض مع ما شهدته الأحداث الأخيرة من إصرارٍ على استخدام العنف وقطع الطرق وترويع المواطنين وتعطيل مصالحهم، فإن وزارة الداخلية تناشد الكافة بمختلف انتماءاتهم الحفاظ على التعبير السلمى عن الرأى حرصاً على أمن واستقرار المجتمع وسكينة أبنائه، وتؤكد الوزارة على تحمل مسئولياتها فى مواجهة كافة صور الخروج عن القانون بكل حزم وحسم حفاظاً على أرواح ومصالح وممتلكات المواطنين".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان