رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الخارجية: إثيوبيا تعطل مشاورات سد النهضة

الخارجية: إثيوبيا تعطل مشاورات سد النهضة

أخبار مصر

صورة ارشيفية

الخارجية: إثيوبيا تعطل مشاورات سد النهضة

أ ش أ 20 يوليو 2013 12:37

أعرب السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن قلق مصر العميق تجاه عدم تجاوب إثيوبيا حتى الآن مع الدعوة التي وجهها وزير الموارد المائية والرى المصري لعقد اجتماع بالقاهرة لبدء المشاورات الفنية، حول تنفيذ توصيات تقرير لجنة الخبراء الدولية المعنية بدراسة الآثار المحتملة لسد النهضة على دولتي المصب.

 

وأبدى المتحدث الرسمي - في تصريح له اليو م السبت، حول تطورات موضوع سد النهضة الإثيوبي، ومتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات وزيرى خارجية مصر وإثيوبيا في أديس أبابا يوم 18 يونيو الماضى - أسفه لمرور شهر كامل على الزيارة التي قام بها وزير خارجية مصر السابق لكل من أديس أبابا والخرطوم.

 

يذكر أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على ضرورة البدء الفورى في عقد اجتماعات فنية على مستوى وزارات الموارد المائية والرى بالدول الثلاث لمناقشة كيفية تنفيذ توصيات تقرير لجنة الخبراء الدولية.


وأكد المتحدث الرسمى على ضرورة تجنب إضاعة المزيد من الوقت دون استكمال الدراسات الفنية التي أوصى بها التقرير، و التي لا يمكن بدونها الوقوف على حجم التأثير المحتمل للسد على الموارد المائية لمصر، ومن ثم أمنها المائى غير القابل للمساومة، في الوقت الذي يستمر فيه الجانب الإثيوبى في الأعمال الإنشائية بموقع السد متجاهلًا توصيات لجنة الخبراء التي أعلن رسميًا التزامه بها.

وأعرب المتحدث الرسمى عن أمله في عدم إضاعة الفرصة المتاحة للتوصل إلى حل توافقى يحقق مصلحة جميع الأطراف، وفي مقدمتها حق إثيوبيا في التنمية، وحق مصر في الحفاظ على موردها المائى الوحيد، وعدم تعرضها لأضرار تؤثر تأثيرًا مباشرًا على شريان حياة الملايين من أبناء الشعب المصري.    

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان