رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

ننشر دفوع زكريا عبد العزيز أمام مجلس التأديب

ننشر دفوع زكريا عبد العزيز أمام مجلس التأديب

أخبار مصر

المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر السابق

في قضية اقتحام أمن الدولة‏

ننشر دفوع زكريا عبد العزيز أمام مجلس التأديب

أحمد زكريا 02 مايو 2015 10:41

قال المستشار حمدي الشيمي، رئيس فريق الدفاع عن زكريا عبد العزيز، رئيس نادي القضاة السابق، إن أخطر ماسيُدفع به هو عدم دستورية القانون رقم 142 لسنة 2006، بتعديل أحكام قانون السلطة القضائية، والذي تم تشكيل مجلس التأديب وإجراءات تأديب القضاة بموجبه.

 

ولفت إلى تقديم فريق الدفاع المستندات الرسمية الدالة على عدم الدستورية، كي تتأكد هيئة التأديب من جدية الدفع، ويتمكن فريق الدفاع من إقامة الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا، طعنًا بعدم دستورية القانون المُشار إليه.
 

وأكد رئيس فريق الدفاع على هامش انعقاد الجلسة، أنه في حالة انتهت المحكمة الدستورية العليا إلى عدم الدستورية؛ كان القانون المذكور والعدم سواء بسواء وترتب على ذلك حل مجلس التأديب، وذلك في ظل وجود طلب آخر بوقف الدعوى تعليقًا حتى يفصل في الاستئناف، الذي قُدم على قرار قاضى التحقيق في شكوى المستشار زكريا عبد العزيز ضد القضاة اللذين قدموا الشكوى ضده، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضدهم، وقد حددت محكمة الاستئناف جلسة 10 مايو لنظر الاستئناف أمام الدائرة السادسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، ومن ثم يتعين وقف الدعوى التأديبية تعليقًا، طبقًا لنص المادة 222  من قانون الإجراءات الجنائية.

 

ولفت الشيمي إلى وجود طلب آخر لسماع أقوال المستشار زكريا عبد العزيز، باعتباره مدعى عليه، طبقًا لما تواترت عليه أحكام الدستورية العليا من وجوب سماع أقوال القاضي المُحال للتأديب، إلى جانب الطلبات المتعلقة بسماع الشهود وتفريغ أقراص مدمجة خاصة بالوقائع المُدعاة، وضم تقارير ومحاضر ودعاوى قضائية لإثبات أن الدعوى الماثلة قد نُظرت من قبل وتقرر فيها عدم السير، مما يعطى فريق الدفاع الحق في الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها.

وقررت محكمة استئناف القاهرة، وقف المستشار زكريا عبد العزيز عن العمل، تنفيذًا لقرار قاضى التحقيق بإحالته للجنة الصلاحية، واعتبرته في إجازة حتمية حتى يتم الفصل في دعوى الصلاحية رقم 5 لسنة 2015، إعمالًا لنص المادة 11 من قانون السلطة القضائية.

وتضمن ملف القضية تقرير أعدته لجنة الخبراء المشكلة من قبل اتحاد الإذاعة والتليفزيون، حول الفيديوهات التي تم عرضها على موقع اليوتيوب، وبعض برامج التوك شو، وظهر فيها المستشار زكريا عبد العزيز، وعدد من النشطاء وأعضاء بحركة 6 أبريل أثناء اقتحام مقرات أمن الدولة.

 

 وأحيل عبد ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻟﻠﺼﻼﺣﻴﺔ، ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 24 ﻣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻭﺍﺟﻬﻪ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺻﻔﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺑﺎﻇﺔ، ﺑﺘﻬﻤﺔ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﺍلإﻋﻼﻣﻲ، ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻗﺘﺤﺎﻡ ﻭﺣﺮﻕ ﻣﻘﺮ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﺇﺑﺎﻥ ﺛﻮﺭﺓ 25 ﻳﻨﺎﻳﺮ.

 

ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺴًﺎ ﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﻡ 2009 ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺴﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﻋﺎﺭﺽ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺒﺎﺭﻙ، ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺭﺋﻴﺴًﺎ ﻹﺣﺪﻯ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ ﺑﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ.

 

 

اقرأ أيضًا:

بالصور.. علاء الأسواني وعدد من القضاة يتضامنون مع زكريا عبد العزيز

بدء محاكمة المستشار زكريا عبد العزيز بتهمة باقتحام مقرات أمن الدولة

قضاة: تصفية الحسابات تهدد زكريا عبد العزيز بالمحاكمة الجنائية

خبراء: إحالة زكريا عبد العزيز للصلاحية انتقام من الثورة

تأجيل محاكمة زكريا عبد العزيز لجلسة 2 مايو للإطلاع

تعيين زكريا عبد العزيز نائبا عاما مساعدا

4 إبريل.. محاكمة زكريا عبد العزيز أمام تأديب القضاة

زكريا عبد العزيز: بعض القضاة "ناكرين للجميل" ولم أحضر تحقيقات "الصلاحية"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان