رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وزير الآثار : فندق ومتحف على أرض أقدم محلج للأقطان بالعالم

وزير الآثار : فندق ومتحف على أرض أقدم محلج للأقطان بالعالم

أخبار مصر

جانب من الجولة

بالصور..

وزير الآثار : فندق ومتحف على أرض أقدم محلج للأقطان بالعالم

هناء سويلم 30 أبريل 2015 14:13

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، عن طرح أرض محلج القطن بالقناطر الخيرية للإستثمار السياحى بالإتفاق مع المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، بإعتباره أقدم محلج للاقطان في العالم.


وأوضح الدماطى خلال زيارته لمدينة القناطر الخيرية ، اليوم الخميس أن الأرض سيتم تخصيصها لإقامة فندق عالمي علي النيل وإستغلال الموقع الفريد للمكان والقيمة الأثرية المعمارية للقناطر في إقامة متحف للآثار بجوار الفندق المزمع إقامته وبتكلفة مبدئية تقدر بـ 35 مليون جنيه.

 

وأضاف وزير الآثار أن الحكومة توجه كل الاهتمام لرفع كفاءة المناطق الأثرية بهدف تنشيط السياحة وزيادة إقبال السائحين والوافدين من البلاد الأخرى للاطلاع على معالم مصر التاريخية.

 

كما تعمل الوزارة على وضع خطة جديدة لتأمين المناطق الأثرية في المرحلة المقبلة، وذلك من خلال تجهيز مخزن مركزي في القاهرة، تنقل إليه كافة القطع الأثرية، وسيتم ربطها بنظام إلكتروني يضمن تأمينها بوضع بصمة لكل منها تمكن من تتبعها وتصدر إنذارا صوتيا عند تحريكها من مكانها.

 

مضيفًا أنه تقرر إنشاء مخزنين جديدين للآثار الأول بالفسطاط ويسع 150 ألف قطعة والمتحف المصري الكبير ويسع 50 ألف قطعة وسيتم نقل كافة الآثار الموضوعة بالمخازن غير المؤمنة علي مستوي الجمهورية لهذين المخزنين وكلاهما مؤمن بأحدث وسائل التكنولوجية العالمية ويصعب السطو عليهما أو سرقتهما.

 

و أعلن الوزير أنه عرض علي الرئيس عبد الفتاح السيسي إقامة أول متحف من نوعه في العالم يحكي تاريخ العسكرية المصرية منذ نشأتها وحتي الآن بمدينة الإسماعيلية.

 

من جانبه قال محافظ القليوبية إن تكلفة تطوير محلج القطن الأثري تقدر بحوالي 35 مليون جنيه ليصبح فندقا ومزارا سياحيا مع الحفاظ على قيمته الأثرية وذلك بالاتفاق مع وزارتى السياحة والآثار إلى جانب طرح ثلاثة مشروعات سياحية جديدة للاستثمار السياحى، وذلك ضمن خطة وضع القناطر الخيرية على خريطة السياحة المصرية والعالمية.

 

وأضاف أن المشروع الأول يتضمن طرح شاليهات قرية "مرجانة" أمام المستثمرين الراغبين لإعادة تأهيلها وإنشائها من جديد استغلالاً لمواقعها الفريدة على النيل وفى حضن المبانى الأثرية والثاني يتمثل إقامة فندق على النيل ، و الثالث فى تعظيم الاستفادة من النقل النهرى وإقامة مارينا لليخوت ومسابقات عالمية لسباقات المراكب الشراعية واليخوت.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان