رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

نقل ملكية فنار بورسعيد القديم لوزارة الآثار تمهيدًا لترميمه

نقل ملكية فنار بورسعيد القديم لوزارة الآثار  تمهيدًا لترميمه

أخبار مصر

فنار بورسعيد القديم

نقل ملكية فنار بورسعيد القديم لوزارة الآثار تمهيدًا لترميمه

محمد عبد الحليم 30 أبريل 2015 10:55

قرر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في جلسته الأخيرة برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار نقل ملكية فنار بورسعيد القديم لوزارة الآثار وإخلاؤه من كافة الإشغالات وذلك تمهيداً لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة له.


وأوضح الدماطي أن مبنى الفنار وملحقاته مسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية ويستغل حاليا من قبل الهيئة العامة لسلامة الملاحة التابعة لوزارة النقل، لافتاً إلى أن المبنى يعد من المعالم الأثرية الهامة حيث فهو أقدم فنار تم تشييده بالخرسانة المسلحة في العالم لارتباطه بتاريخ حفر قناة السويس.


بنى فنار بورسعيد القديم عام 1869 فى عهد الخديوى إسماعيل قبل افتتاح قناة السويس بأسبوع ويبلغ طوله 56 مترا ، وارتفعت جدرانه على قاعدة مثمنة واعتبر معجزة هندسية فى حينه حيث كان المعتاد أن تبنى الفنارات فى العالم بالحجارة وليس الخرسانة المسلحة.

 

ولم يكن استخدام الفنار قديما مقتصرا على وظيفته العادية من إرشاد السفن المارة عبر القناة بل كان يستخدم فى تحديد الوقت لأبناء المدينة عبر كرة حديدية داخلة يتم إسقاطها 3 مرات يوميا لتحدث صوتا مدويا يسمعه كل سكان البلدة فى مواعيد محددة.

 

أغلق الفنار منذ إنشاء فنار بورسعيد الجديد ومنذ ذلك الوقت يطالب أهالى مدينة بورسعيد بتحويل الفنار إلى منشأة أثرية وسياحية خاصة أنه يتمتع بموقع متميز بجوار الممشى السياحة وقناة السويس.

 

فى سياق آخر وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على الإهداء المقدم من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية لمتحف السويس القومي والمتمثل في 253 كتاب بقيمة 65519 جنيه مصري.



اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان