رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 صباحاً | الأربعاء 05 أغسطس 2020 م | 15 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو والصور .. آثار مصر المستردة من واشنطن

بالفيديو والصور .. آثار مصر المستردة من واشنطن

أخبار مصر

أحد القطع الأثرية المستردة

بالفيديو والصور .. آثار مصر المستردة من واشنطن

محمد عبد الحليم 24 أبريل 2015 17:46

شهد مطار القاهرة الدولي اليوم الجمعة، العرض الأول لـ 123 قطعة أثرية قادمة من العاصمة الأمريكية واشنطن، بعد أن نجحت مساعي وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية في إثبات أحقية مصر في ملكيتها بعد خروجها من الأراضي المصرية بطرق غير مشروعة.

وقال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، خلال كلمته أن القطع الأثرية المستردة سيتم تنظيم معرض خاص بها ومن ثم إيداعها بالمتحف المصرى بالتحرير لحين نقلها لمتحف الحضارة ووضعها فى المكان المناسب لها خلال العرض المتحفى هناك.

وأضاف أن الوزارة بصدد إنشاء مخزن مركزى، مؤمن بأحدث التقنيات العلمية بمتحف الحضارة، ليتم تفعيله بداية من 1 يونيو المقبل، ومن المفترض أن يضم المخزن آثار ميت رهينة، ومخازن سقارة، والدلتا.

وأعلن الدماطى عن اختيار موقع داخل مطار القاهرة، لإنشاء متحف ترانزيت للمسافرين عبر المطار، مقابل تذكرة بسعر منخفض لتنشيط السياحة، وذلك بالتعاون مع وزارة الطيران.

وفى سؤال عن التشريعات القانونية لحماية الآثار من السرقة والتهريب، قال الدماطى إن هناك تعديلات فى التشريعات القانونية، لتغليظ عقوبة المهربين للآثار، كما يوجد مكافآت لمن يدل أو يرشد على أثر، بقيمة تتناسب مع قيمة الأثر.

وعن تأمين المناطق الأثرية، قال إن هناك نوعين من التأمين، إما الأفراد، أو عبر التكنولوجيا الحديثة، فالأولى تكون عن طريق شرطة الإدارة العامة للسياحة والآثار، التى تقوم بدورها على أعلى مستوى، أما داخل المتحف، فيوجد أمن مدنى تابع لوزارة الآثار وهذا العنصر يوجد عجز به.

مضيفا أنه يوجد اتفاقية مع وزارة الداخلية لتدريبهم، ليبقى العامل الأقوى هو التكنولوجيا الحديثة التى بدأنا بتطبيقها فى المناطق الأثرية والمتاحف، حتى تصل لقوة الحراسة التكنولوجية عن طريق أشعة غير مرئية، ومن يتخطاها يصبح مرئى داخل غرفة التحكم بالصوت والصورة، وهو ما يتم تطبيقه حاليا فى معبد البر الغربى فى الأقصر، ومعبد مدينة هابو، ووادى الملوك.





























اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان