رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. 260 مليون جنيه للمرحلة الثانية من تطوير بحيرة المنزلة

بالصور.. 260 مليون جنيه للمرحلة الثانية من تطوير بحيرة المنزلة

أخبار مصر

زيارة وزيري الري والزراعة للمشروع

بالصور.. 260 مليون جنيه للمرحلة الثانية من تطوير بحيرة المنزلة

علي العفيفي 31 مارس 2015 11:56

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي: إن مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزلة، يجري تنفيذه بهدف معالجة مشكلة تلوث البحيرة وتحسين جودة المياه عملًا على تنمية الثروة السمكية، مشيرًا إلى أن المرحة الثانية من المشروع ستتكلف حوالي 260 مليون جنيه جارٍ توفيرها.

 

جاء ذلك خلال تفقده برفقة وزير الزراعة الدكتور صلاح الدين هلال ومحافظ بورسعيد اللواء مجدي نصر الدين، المشروع الذي تقوم على تنفيذه المرحلة الأولى منه شركة المقاولون العرب وبإشراف الهيئة العامة لحماية الشواطئ بوزارة الموارد المائية والري وبتمويل ٥٥ مليون جنيه من وزارة الزراعة.

 

وأضاف مغازي، أن المشروع يأتي كمرحلة أولى من حزمة من المشروعات الموصى بها بموجب دراسة قامت بها وزارة الموارد المائية والري ممثلة في الهيئة العامة لحماية الشواطئ لتنمية بحيرة المنزلة ومعالجة مشاكل التلوث بها.

 

وأشار إلى أنه انتهت الدراسة من تصميم وتجهيز مستندات الطرح للمرحلة الثانية من المشروع والتي تتمثل في تنفيذ أعمال تكريك ببوغاز ومنطقة مثلث الديبة، وكذلك تنفيذ قنوات شعاعية من خلف بوغازي الجميل ولداخل البحيرة بعمق حوالي ثلاثة كيلومترات، وتبلغ القيمة التقديرية للمرحلة الثانية حوالي ٢٦٠ مليون جنيه ، جاري تدبير التمويل اللازم لها.

 

وأوضح الوزير، أنه يجري حاليًا التنسيق مع الوزارات والهيئات المصرية المختلفة للعمل على المرحلة الثالثة من المشروع والتي تتمثل في معالجة أسباب التلوث من منابعها وقبل وصولها للبحيرة، حيث ستقوم وزارة الإسكان بالعمل على معالجة الصرف الصحي للقرى الواقعة على المصارف التي تصب على البحيرة من خلال خطة قومية وبرنامج زمني محدد مع توفير الاعتمادات المطلوبة لتنفيذ هذه المحطات.

 

وأضاف مغازي، أن شئون البيئة ستقوم بتوفيق أوضاع المصانع القديمة التي تضخ صرفها الصناعي دون معالجة بالمصارف، ويمنع إقامة أية مصانع جديدة إلا بعد قيام المصنع بتوفير وحدات معالة لصرف المصنع قبل الضخ لأي مساحات مائية مفتوحة، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبالاتحاد مع شرطة المسطحات المائية (وزارة الداخلية) بإزالة التعديات المنتشرة علي حدود وداخل البحيرة.

 

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ المهندس أحمد آسامة، إن المشروع عبارة عن امتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز الجميل الجديد  بطول ٣٥٠ ، ٣٠٠ متر للرأسين الغربي والشرقي علي التوالي مع تكريك منطقتي البوغاز القديم والجديد واستخدام الرمال الناتجة عن أعمال التكريك والتي تقدر بأكثر من ٧٠٠ أالف متر مكعب في تغذية شواطئ بورسعيد الأمر الذي يؤدي إلي تنمية شواطئ بورسعيد سياحيا واقتصاديا.

 

وأضاف أسامة، أن المشروع يعتبر المرحلة الأولي من مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة، حيث يتم دراسة أعمال داخل البحيرة لاستكمال أعمال تطوير وتنمية البحيرة بما يضمن معالجة مشكلة التلوث بمياهها وتنمية الثروة السمكية بها.

 

وأكد أن جملة استثمارات الهيئة بمحافظة بورسعيد تقدر بحوالي ١٧٨ مليون جنيه، حيث أدت هذه المشروعات إلى استقرار المنطقة الشاطئية بالمحافظة وحمايتها من النحر وتراجع خط الشاطئ وحماية المنشأت الحيوية والاستثمارية والقرى السياحية بالمحافظة.

 

وانتقل الوزيران والمحافظ بعدها إلى موقع مصب مصرف بحر البقر على بحيرة المنزلة جنوب بورسعيد ومعاينة حالة المياه التي تصب مباشرة على البحيرة، حيث أكد مغازي أن مصرف بحر البقر يعتبر أحد أكبر مصادر التلوث بالبحيرة حيث يضخ وحده أكثر من سبعة ملايين متر مكعب من المياه الملوثة يوميا وهو  أحد أكبر أسباب قلة ملوحة المياه بالبحيرة.

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان