رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

دول الخليج تضع شروطًا لضخ مساعداتها المعلنة فى مؤتمر شرم الشيخ

دول الخليج تضع شروطًا لضخ مساعداتها المعلنة فى مؤتمر شرم الشيخ

أخبار مصر

إبراهيم العساف وزير المالية السعودى

حتى الآن لم يصل مليم واحد

دول الخليج تضع شروطًا لضخ مساعداتها المعلنة فى مؤتمر شرم الشيخ

طارق حامد 30 مارس 2015 13:06

كشفت مصادر مطلعة عن صعوبات تواجه إرسال المساعدات الخليجية المعلن عنها في مؤتمر شرم الشيخ الأخير والتي تقرر وضع نصفها كوديعة بقيمة 6 مليارات دولار، في البنك المركزي المصري، بسبب اشتراطات خليجية.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها: إن الدول الخليجية طلبت ضخ النصف الثاني من المساعدات في صورة استثمارات، وترشيح قائمة تعدها الحكومة المصرية بمشروعات يتم انتقاء عدد منها من خلال لجنة مشكلة برئاسة سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي وإبراهيم العساف وزير المالية السعودي. ومن المعروف أن الوزيرين الإماراتي والسعودي يترددان على مصر في فترات متباينة لمتابعة المساعدات التي قدمتها دولهم عقب 30 يونيو 2013 لدعم الاقتصاد المصري، والتي تخطت الـ 23 مليار دولار، وفقا للأرقام الرسمية المعلنة من الحكومة المصرية.


وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الدول الخليجية ترغب في ضخ استثماراتها المعلنة خلال مؤتمر شرم الشيخ في مشروعات تتعلق بالمواطن محدود الدخل، حتى يساعد ذلك في الشعور بأي نسبة نمو تحققها إجراءات الإصلاح الاقتصادي والتي يشرف عليها مكاتب أجنبية استعانت بها الحكومة الإماراتية، وتتضمن خفض الدعم في الموازنة.


وشددت على أن المفاوضات بين الحكومة والدول الثلاث مكثفة، للحصول على الودائع، والإعلان عن ذلك لدعم البنك المركزي في حربه على السوق السوداء للدولار.


وقال الدكتور بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية: إن الدولار يعد مستقرًا أمام الجنيه، بعد الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لمواجهة السوق السوداء. لكن أحد المستوردين قال: "لدينا أزمة في توفير السيولة الدولارية لاستيراد خامات التصنيع في صناعات الذهب والنحاس، وهو ما يواجهه الصناع حاليا وعدد من المستوردين". ويدور سعر الدولار حاليا في حدود 7.63 جنيها، ويقترب السعرين الموازي والرسمي من هذه النقطة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان