رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

عشري: 7 آلاف عامل مصري باليمن

 عشري: 7 آلاف عامل  مصري باليمن

أخبار مصر

الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة - أرشيفية

عشري: 7 آلاف عامل مصري باليمن

أحمد بشارة 30 مارس 2015 09:04

كشفت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن عدد العمالة المصرية في اليمن يتراوح عددها ما بين 6 ألآف إلى 7 ألآف، منهم ما يقرب من 500 متزوجين من يمنيات.


وأوضحت عشري فى بيان اليوم الاثنين ردًا على استفسار أرسلته مصر العربية  عن أنواع العمالة المصرية هناك، أن تلك العمال تعمل في مهن التدريس والطب، والصيد بالبحر، فضلًا عن مهن حرفية كأعمال خان الخليلي.


وأضافت الوزيرة، أنها تتواصل مع الخارجية المصرية بشكل مستمر للوقوف على أوضاع الجالية المصرية هناك في ضوء الأحداث الجارية، وذلك من خلال الدول المجاورة لليمن، خاصة بعد إغلاق السفارة المصرية، وجميع مكاتبها، بما فيها مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة والهجرة، بسبب الأحداث المشتعلة هناك بين الحوثيين وبين الحرس الرئاسي اليمني.

وقالت، إن العمالة المصرية في اليمن حال عودتها فأنها تنقسم إلى قسمين، الأولى: عمالة مرتبطة بعمل داخل البلاد وفي إجازة بدون مرتب كالمدرسين والأطباء، وهذه الفئة ستعود إلى عملها بالفعل.

أما الفئة الثانية وهي غير مرتبطة أصلًا بعمل وتبحث عن فرصة عمل، ويمكن لها التقدم للوزارة لتسجيل أنفسهم على قاعدة البيانات، وفقًا للاستمارة المعد لذلك كراغبين في العمل بالداخل أو الخارج، تمهيدًا لتوفير فرصة عمل لهم وفقا لتخصصاتهم سواء في الداخل أو الخارج حسب رغبة طالب العمل.

وولفتت "عشري" إلى أن الوزارة أعدت استمارة حصر مجانية للعمالة المحتمل عودتها من اليمن، ويتم توفيرها على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابطwww.manpower.gov.eg، وفي مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات، وتشتمل على بيانات كاملة عن العامل، ومنها تاريخ دخوله لليمن، ومهنته واسم المنشأة ونوع الضرر اللذي أصابه من ممتلكات أو فقدان للدخل، والحسابات المصرفية مع تحديد قيمة الضرر.

وأشارت إلى أن القصد من هذه الاستمارة حصر الخسائر التي أصابت المصريين العاملين في اليمن بسبب الأحداث الأخيرة، للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف لذلك، في إطار الحفاظ على حقوق وكرامة العامل المصري.

وطالبت، المتضرر، بإرفاق صورة من جواز أو وثيقة السفر مع الاستمارة، موضحًا بها تاريخ المغادرة وصورة من المستندات الدالة على خسائره، وترسل جميعها بالبريد المسجل على عنوان وزارة القوى العاملة والهجرة (3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر- القاهرة )، ويكتب على المظروف من الخارج "العائدون من اليمن عام 2015"، وفي حالة المتضررين قبل الأحداث يراعي تقديم صورة من تأشيرة الخروج والعودة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان