رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 صباحاً | الأحد 15 ديسمبر 2019 م | 17 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

وزيرة السكان: تقليل معدل الإنجاب لـ2.4 طفل لكل أسرة بحلول 2030

وزيرة السكان: تقليل معدل الإنجاب لـ2.4 طفل لكل أسرة بحلول 2030

أخبار مصر

الدكتورة هالة يوسف- وزيرة السكان

وزيرة السكان: تقليل معدل الإنجاب لـ2.4 طفل لكل أسرة بحلول 2030

بسمة عبدالمحسن 29 مارس 2015 13:20

صرحت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة لشئون السكان، ببدء تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان خلال 2020-2030 بحيث يبدأ العمل بها خلال 5 أعوام لمواجهة التحديات السكانية الحالية، مؤكدة أن الوزارة لم تحدد ميزانيتها المالية حتى الآن حيث إن الأمر بيد وزارة المالية ورئاسة الوزراء.

ولفتت وزيرة السكان، إلى أن الخطة السكانية تستهدف تقليل معدل الإنجاب من 3.5 طفل لكل أسرة إلى 2.4 طفل لكل أسرة بحلول عام 2030، داعية منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية للتواصل مع الوزارة لتنمية الطفل والأسرة والمجتمع والصحة الإنجابية والاجتماع معهم خلال الفترة المقبلة والتنسيق معهم على خطط العمل.

 

وأوضحت في تصريحات صحفية اليوم، أن الوزارة تنسيقية ودورها سيكون على أرض الواقع خاصة أن مصر بها مؤسسات وهيئات تعمل في مجال السكان وتضع خطط واستراتيجيات تنفيذية دون تقييم ومتابعة تلك الاستراتيجيات لملاحظة التغيرات.

 

ولفتت إلى أن المسوح الإحصائية تجرى كل 3 أعوام ولكن لم تجرى منذ عام 2008 سوى في 2014، موضحة أن اجتماع صندوق الأمم المتحدة للسكان الأخير بالتعاون مع المجلس القومي للسكان أوضح غياب التنسيق الكافي للمراجعة.

 

وأفادت يوسف أن دور الوزارة سيتمثل في وضع الاستراتيجيات والخطط والمشاركة مع المجتمع المدني حيث إن الوزارة ليس لها أفراد لتثقيف المجتمع ولكن ستسعى لتقيم الخطط والاستراتيجيات في إطار الاستراتيجية القومية للسكان للحد من الختان والزواج المبكر وغيرها من المشاكل المؤثرة سلبيًا على السكان على المدى البعيد.

 

وأكدت دور الوزارة في تدريب الجمعيات الأهلية وفتح مجالات متنوعة للأنشطة السكانية للعمل بقوة وفقًا لمعايير من خلال التعاون مع المجتمع المدني وأذرع شتى كالمرشدين والرائدات الريفيات والأخصائيين الاجتماعيين بوزارة التضامن الاجتماعي والوزارات المعنية.

 

وشددت وزيرة الدولة لشئون السكان على وجود تواصل ورغبة تامة في التنسيق بين الوزارات وبعضها للعمل والتعاون في وضع الخطط التنفيذية بنهاية أبريل المقبل من خلال مجموعة من الشباب للانخراط مع المجتمع.

 

وصرحت بأن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد حملات إعلامية قوية تستهدف فئات معينة من خلال وسائل محددة وخطة عمل مدروسة للتعامل مع الجمهور في ضوء الوضع الحالي، وتشمل ملامح الخطة تقليل المواليد بما ينعكس على صحة الأم وتحسين الصحة وجود تربية الطفل والعناية بالزوج، وإتاحة فرصة للدولة بتغطية احتياجات الجيل الجديد.

 

وقالت إن هناك مقترحات لسن قانون لحرمان الأسرة التي بها أكثر من 3 أطفال من الدعم بالتعليم والصحة والتموين وغيره ولكن سيعرض مشروع القانون على مجلس الشعب فور انعقاده لطرحه للنقاش المجتمعي رغم انه سيثير لغطًا واسعًا بين المصريين.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان