رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

وزيرة السكان: كل أم عندها طفل متفكرش تجيب التاني قبل 3 سنين

وزيرة السكان: كل أم عندها طفل متفكرش تجيب التاني قبل 3 سنين

أخبار مصر

الدكتورة هالة يوسف- وزيرة السكان

وتؤكد: التعداد يتجاوز 96 مليون نسمة..

وزيرة السكان: كل أم عندها طفل متفكرش تجيب التاني قبل 3 سنين

بسمة عبدالمحسن 29 مارس 2015 13:19

"اللي عنده طفل يستنى شوية.. الرحمة حلوة.. إدونا فرصة نعلم أولادكم.. وياريت كل أم عندها طفل متفكرش تجيب التاني قبل 3 سنين".. كانت هذه رسالة وزيرة الدولة لشئون السكان الدكتورة هالة يوسف للشعب المصري، منددة بالكثافة السكانية التي بلغت 88 مليون مصري بالداخل و8 ملايين بالخارج بإجمالي 96 مليون نسمة.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلت بها اليوم، مؤكدة أن معدل الزيادة السكانية بلغ 2.6 % بمقدار 2 مليون و600 ألف نسمة سنويًا، حيث بلغت نسبة الأمية 28% أي ثلث سكان مصر يعانون الأمية بما يوازي 32 مليون أمي بمتوسط عمر 30 عامًا.    

وأشارت إلى أن نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم الإجمالي بلغت 1 من كل 100 طفل بالصف الابتدائي، مشددة على أن الوزارة لم تنتهي بعد من وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوزارة ومن المفترض أن ينتهي خلال أسبوع.  

وتابعت أن 25% من خريجي الجامعات 50% من ذوي المؤهلات المتوسطة وتحت المتوسطة عاطلين عن العمل ولابد من بث روح العمل والجد بين الشباب وترغيبهم في العمل بالقطاع الخاص وليس فقط الحكومي وتغيير ثقافة المجتمع.

وعن الصحة الإنجابية، أكدت أنها مفهوم واسع تشمل الصحة والتوعية والخدمات والتعليم بالتنسيق مع الهيئات المعنية وفقًا لمعايير معينة وخطط محددة ومؤشرات ومن ثم التأكد من التغير المحدث فعليًا، وذلك من خلال تفعيل الكفاءات القادرة على تنفيذ مقاهيم الصحة الإنجابية من خلال مقدمي الخدمة القادرين على التعامل مع الجمهور فيما يتعلق بالصحة الإنجابية بداية من الحمل والولادة وصحة الطفل وصولًا لسن اليأس.

وأضافت أن دور الوزارة تخطيطي وتنفيذي لمتابعة الخطط والتأكد من زيادة الدور التوعوي للجمهور وزيادة البحوث المتعلقة بالصحة الإنجابية، لافتة إلى أن اجتماعاتها مع وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، أسفرت عن تحديد مهام وأولويات كل وزارة لفصل الخدمات التي ستقدمها كل وزارة على حدى.

وأضافت أن هناك عدة موضوعات مشتركة مع وزارة الصحة منها وضع القوانين الخاصة بتنزيم الأسرة ووضع تشريعات الاسرة والسكان، في حين ستنفصل وزارة السكان عن الصحة في عدة ملفات وهي وضع الخطط التنفيذية بالتعاون مع الوزارات المعنية ووضع المؤشرات والبحوث والاستراتيجيات التنفيذية.

وأكدت أن الوزارة ستضم عدة قطاعات منها الطفولة والأمومة والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والسكان، مشيرة إلى أن الوزارة تتابع مع وزارتي  التعليم العالي والتعليم الفني لتخصيص فصول للبنات للتثقيف الفني والتوعوي للبنات.

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان