رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | السبت 25 يناير 2020 م | 29 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

اليوم.. "الأمور المستعجلة" تنظر دعوى إقالة محافظ الإسكندرية

اليوم.. الأمور المستعجلة تنظر دعوى إقالة محافظ الإسكندرية

أخبار مصر

وقفة تطالب بإقالة المسيرى- أرشيفية

لحصوله على الجنسية الأمريكية

اليوم.. "الأمور المستعجلة" تنظر دعوى إقالة محافظ الإسكندرية

محمود فخرى 28 مارس 2015 07:44

 

تبدأ محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية، اليوم السبت، نظر أولى جلسات الدعوى، رقم 371 لسنة 2015 أمور مستعجلة، التى تطالب بإقالة محافظ الإسكندرية هاني المسيري، لحصوله على الجنسية الأمريكية.

 

كان المحامى أحمد عز العرب، قد رفع دعوى يشير فيها إلى أن تولي منصب محافظ الاسكندرية يخالف تعريف محكمه العدل الدولية للجنسية، معتبرا أن الولاء للدولة لا يتحقق في مزدوج الجنسية لأن هذه المشاعر تحتاج أن يكون المواطن متمتع بالجنسية المصرية فقط.

 

 

واختصمت الدعوى كلا من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية بصفتهم لإصدار قرار بتعيين هانى يوسف المسيرى، محافظا للإسكندرية رغم أنه يجمع ما بين الجنسيتين المصرية والأمريكية، وطالب مقيم الدعوى بإلغاء تعيينه.

 

وأضاف المحامى فى دعوته أنه بالقياس على ذلك فإن نص الماده 141 من الدستور المصرى، إشترطت فى ترشيح رئيس الجمهورية نفسه أن يكون مصريا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسيه دوله أخرى، كذلك المادة 164 التى تشترط فى التعين لرئيس مجلس الوزارة أن يكون مصريا من أبوين مصريين وألا يحمل هو أو زوجته جنسية دولة أخرى، وهو ما ينطبق على السلطه التنفذية الأدنى.

 

وطالب عز العرب في الدعوي إلزام المعلن إليه الأول ببطلان تعين محافظ الاسكندرية هاني المسيري وإلغاء القرار الذي يواكب صحيح القانون- بحسب أوراق الدعوى.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان