رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 صباحاً | السبت 25 يناير 2020 م | 29 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو.. وقفة رافضة لوثيقة "إعلان المبادئ" أمام سفارة إثيوبيا بالقاهرة

بالفيديو.. وقفة رافضة لوثيقة إعلان المبادئ أمام سفارة إثيوبيا بالقاهرة

أخبار مصر

وقفة أمام سفارة إثيوبيا

بالفيديو.. وقفة رافضة لوثيقة "إعلان المبادئ" أمام سفارة إثيوبيا بالقاهرة

على العفيفي 23 مارس 2015 15:38

نظمت اللجنة الشعبية لحماية نهر النيل، ظهر اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام سفارة إثيوبيا في الدقي، للتعبير عن رفضهم لوثيقة "إعلان المبادئ" المتعلق بقواعد بناء سد النهضة وسعة تخزينه والذي وقعت عليه مصر وإثيوبيا والسودان.

وردد المشاركون في الوقفة، هتافات من بينها، "كلمة واحدة وملهاش تاني .. دي بلدنا مش للبيع"، و"احنا ما بنبعش مصر"، و"إثيوبيا نفعنا في إية.. نهر النيل دة حياتنا فيها"، كما رفعوا لافتات منها "اللي يجفف نيلنا لن يمر من قناتنا"، و"لجان شعبية للدفاع عن النيل في القرى والمدن"، و"مش مننا مش مننا اللي باع النيل وسينا"، و"إثيوبيا بتبني السد.. والشعب المصري أشد"، و"توقيع الاتفاقية خيانة".

 

وقال عدلي محمد أحمد، ممثل اللجنة الشعبية، لـ"مصر العربية": إن الوقفة هدفها التأكيد على رفض "إعلان المبادئ"، واصفًا إياها بـ"كارثة تقاسم لمياه نهر النيل" خارج اتفاقيات 1929  و1959 التي تحافظ على حصة مصر البالغ 55 مليار متر مكعب.

وأضاف محمد، أن الشعب المصري أمام هجمة استعمارية بحق إفريقيا لزراعة الإيثانول ( وقود ينتج من المحاصيل الزراعية)، مؤكدًا أن المشكلة ليست في دول النيل فقط، إنما في أنهار الزمبيزي والكونجو والنيجر التي تحول حول أوروبا والصين بزراعة الأراضي المطلة عليها بالإيثانول.

واعتبر أن تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال توقيع "إعلان المبادئ" على أن حصة مصر 55 مليار متر مكعب ليس له معنى، لأن ميزان القوة المختل على الأرض هو الذي يمكن إثيوبيا من بناء سد النهضة، مطالبًا بضربة عسكرية على ما أسموه بـ"جريمة سد النهضة" دافعًا عن أمن الوطن.

 

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان