رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | الجمعة 04 ديسمبر 2020 م | 18 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

الإصلاح والتنمية يطالب بعرض موازنة الدولة على الأحزاب

الإصلاح والتنمية يطالب بعرض موازنة الدولة على الأحزاب

أخبار مصر

محمد أنور السادات ، رئيس حزب الاصلاح والتنمية

الإصلاح والتنمية يطالب بعرض موازنة الدولة على الأحزاب

عمرو عبدالله 16 مارس 2015 13:42

طالب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، رئيس الجمهورية والحكومة، بعرض الموازنة العامة للدولة لعام 2015 – 2016 على خبراء الاقتصاد والأحزاب، وخصوصًا اللجان الاقتصادية والمالية لكل حزب على أن يتم هذا العرض من خلال اجتماع موسع تتم الدعوة إليه، ويتم سماع آراء واقتراحات الجميع في هذا الصدد.

وأشار السادات، في تصريحات صحفية، إلى أن الموازنة العامة للدولة لا تزال في صورة موازنة بنود محاسبية، لا ترتبط بهدف واضح ومعلن يمكن مساءلة الدولة بخصوصه أو قياس مدى تحققه؛ لذلك يجب أن يتحول أسلوب وضع الموازنة إلى نظام برامج محددة الأهداف بما يتضمن معايير التقييم ومبررات الإنفاق من أجل تفعيل آليات الرقابة والمحاسبة والمشاركة في صنع القرار.

كما أوضح السادات، أن الموازنة العامة للدولة لم يتم مناقشتها منذ 4 سنوات لغياب البرلمان؛ مضيفا أنه لابد من وجود بدائل أخرى يتم من خلالها عرض الموازنة وطرحها أمام الرأى العام، إعمالاً بمبدأ الشفافية، خصوصًا في ظل دستور جديد به مواد تلزم الموازنة بتخصيص نسب معينة من الدخل العام لبعض القطاعات الخدمية وهو ما يجب أن نطمئن إليه.

وتابع أن من حق المواطنين معرفة سبل تقليل عجز الموازنة وما يتعلق بالموارد من المنح والمساعدات وكيفية استخدامها وتوظيفها، خصوصًا أن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات تشير إلى إهدار المال العام في بعض الهيئات والمصالح الحكومية.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان