رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

"خفاجي" يطلق مبادرة للخروج من الأزمة الحالية

خفاجي يطلق مبادرة للخروج من الأزمة الحالية

أخبار مصر

باسم خفاجي

تتضمن الإفراج عن مرسي

"خفاجي" يطلق مبادرة للخروج من الأزمة الحالية

مصر العربية 07 يوليو 2013 15:28

أطلق الدكتور باسم خفاجي، رئيس حزب التغيير والتنمية والمرشح الرئاسي السابق، مبادرة من 11 خطوة للخروج من الأزمة الحالية التي أعقبت عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

 

ويدعو "خفاجي" إلى إيقاف كل الخطوات الحالية، ويشمل ذلك خارطة الطريق، عدا وجود الرئيس المكلف، وأن يعلن عن ذلك الجيش، والإفراج عن كل المعتقلين خلال الأيام الماضية، ويشمل ذلك الرئيس، وأن يبقى الرئيس المكلف لمدة أسبوعين فقط، يتم خلالهما استفتاء شعبي حول بقاء الرئيس المنتخب قبل 20 يوليو 2013م، وتشرف عليه القوات المسلحة والقضاء ومندوبون من المجتمع المدني.


ويرفض خفاجي استقالة كل الوزراء والمسؤولين الأسبوع الماضي وتعود الوزارة السابقة لتسيير الأعمال حتى نهاية الاستفتاء قبل 20 يوليو 2013م دون اتخاذ أية قرارات طويلة المدى أو من شأنها التأثير على مستقبل الحياة السياسية المصرية.


وقال إن الإفراج عن الرئيس يمنع التظاهر من أي طرف لمدة أسبوعين حتى يتم الاستفتاء، ويتولى الجيش مع الشرطة تنفيذ ذلك.
أما النقطتين الخامسة والسادسة فتركزان على أنه في الفترة المؤقتة لا يقوم الرئيس المكلفة بأية قرارات سيادية سوى تسيير الأعمال إلى أن يتم الاستفتاء، ولا تتم أية تعيينات أو قرارات فصل أو غير ذلك حتى نهاية الاستفتاء، فيما تؤجل جميع القضايا السياسية أو الجنائية المنظورة أمام المحاكم فيما يتعلق بالشخصيات العامة والسياسية حتى انتهاء الاستفتاء.

واقترح خفاجي أن يصدر إعلان دستوري يمنح حصانة مؤقتة لعام ميلادي للشخصيات السيادية التي كانت بالمناصب خلال الأسبوع الماضي منعًا لأي انتقام من طرف تجاه آخر بعد انتهاء الاستفتاء، وأن يتم توجيه جميع وسائل الإعلام إلى الامتناع عن كل أشكال التحريض السياسي بكل صوره حتى نهاية الاستفتاء.

وتابع " في حال أدى الاستفتاء لعودة الرئيس، تعطى حصانة من المحاكمة للقيادات العسكرية التي استجابت لضغط الشارع بطريق غير صحيح" مضيفًا: "في حال أدى الاستفتاء إلى رفض الرئيس، يتم تطبيق خارطة الطريق التي وضعتها القوات المسلحة عبر الرئيس المكلف فقط دون الجيش" على أن " يُمنع خلال الفترة المؤقتة حتى انتهاء الاستفتاء جميع أشكال التظاهر، وتتوافق القوى السياسية على منع الفعاليات العامة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان