رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الدماطي يعلن اكتشاف استراحة الملك تحتمس الثاني بتل حبوة بالإسماعيلية

الدماطي يعلن اكتشاف استراحة الملك تحتمس الثاني بتل حبوة بالإسماعيلية

ويفتتح ترميم المسرح الروماني شرق قناة السويس

نهال عبد الرءوف 02 مارس 2015 15:05

أعلن دكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار صباح اليوم الاثنين اكتشاف استراحة ملكية للملك تحتمس الثاني بموقع تل حبوة بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، كما أعلن اكتشاف مبنى معماري يعود للعصر الروماني مبني من الطوب الأحمر.

 جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير للمواقع الأثرية شرق قناة السويس والواقعة ضمن مشروع تطوير المواقع الأثرية لمحور القناة، وذلك برفقة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية واللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء واللواء جمال محمد شحاته رئيس هيئة البحوث العسكرية وممثل وزارة الدفاع.

وقال الدماطي إن الاستراحة المكتشفة هي واحدة من ثلاث استراحات ملكية تم الكشف عنها بالموقع إحداها تخص الملك سيتي الأول والأخرى للملك رمسيس الثاني، وهي مبنية من الطوب اللبن وتبلغ مساحتها 30 x 40 م، بالإضافة إلى العثور على العديد من الأواني المختومة بأختام ملكية للملك سيتي الأول وتحتمس الثاني، وتابع بأن المبنى المعماري الذى تم اكتشافه يحتوي على العديد من الغرف والصالات وجار الآن الكشف عن باقي أجزاؤه.

وخلال الزيارة افتتح الوزير مشروع ترميم المسرح الروماني بمدينة بلوزيوم والذي استمر لأكثر من 10سنوات ويعتبر المزار الأهم بشرق المدينة، مشيرًا  إلى أن المسرح تم تدمير جزء كبير منه أثناء حرب67 بمعرفة القوات الإسرائيلية حيث استخدمت المدينة كموقع عسكري مما دمر العديد من مباني المدينة بمساحة 500 X500 م بارتفاع 3 أمتار، فضلا عن استخدامها كمحجر للقوات الإسرائيلية لإنشاء مدقات الطرق العسكرية.

وتفقد الوزير أعمال الترميم التي تتم لأبراج قلعة بلوزيوم التي تبلغ مساحتها 200 x 400 م ومدعمه بـ 36 برج دفاعي علاوة على 4 أبراج في الأركان ولها أربعة مداخل أكبرها المدخل الشمالي.

وأكد الدماطي على أهمية البدء بأعمال الترميم بقلعة ثارو أولى القلاع الفرعونية في بوابة مصر الشرقية على طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين والتي تبلغ مساحتها 600 x 300م ومدعمة بأبراج طولها 20 م ولها مدخلان في الشمال والجنوب، لافتاً إلى أن هذه القلعة هي أول قلعة يتم ترميمها معمارياً على طريق حورس الحربي.

 

من جانبه قال دكتور محمد عبد المقصود منسق مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس الجديدة أن قلعة البلوزيوم تعد هي أول قلعة رومانية تم استخدامها في العصر الإسلامي ويجري ترميمها الآن تمهيدًا لافتتاحها ضمن مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس وربطها بمشروع بانوراما التاريخ العسكري المصري ليبدأ نوع جديد من السياحة وهو سياحة القلاع العسكرية، مؤكداً أن جميع أعمال الاكتشافات الأثرية وأعمال الترميم يقوم بها فريق عمل مصريين بوزارة الآثار.

 


 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان