رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | الثلاثاء 25 فبراير 2020 م | 01 رجب 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأنبا بولا: المرحلة الحالية هي الأفضل في تاريخ الأقباط

الأنبا بولا: المرحلة الحالية هي الأفضل في تاريخ الأقباط

أخبار مصر

جانب من المؤتمر

الأنبا بولا: المرحلة الحالية هي الأفضل في تاريخ الأقباط

رانيا حلمي 04 يناير 2015 17:58

قال الأنبا بولا، أسقف طنطا ورئيس لجنة العلاقات العامة للأقباط بالكنيسة، إنَّ الفترة ما بعد 30 يونيو حتى الآن هي الأفضل في تاريخ الأقباط بمصر.

 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "دور المسيحيين العرب" ضمن فعاليات مؤتمر "المواجهة الفكرية للتطرف والإرهاب" في مكتبة الإسكندرية، بحضور عددٍ من المثقفين العرب.

 

وأضاف بولا أنَّ الأقباط المصريين يعيشون في هذه الفترة روحا جديدة، غير ما كانت تعيشه في الفترات السابقة من التاريخ القبطي والمتمثل في 3 فترات أولها كانت ما بين ثورة يوليو 1952 حتى ثورة يناير 2011، والثانية ما بين 25 يناير حتى ثورة 30 يونيو، والثالثة تتجسد فيما بعد ثورة 30 يوينو حتى الفترة الحالية.

 

من جانبه قال رئيس المجلس الإكليريكي إنَّ الفتن الطائفية انتشرت قبل ثورة 25 يناير رغم حرص الكنيسة على خلق علاقات طيبة مع الحكومة، إلا أنَّ هذه الفترة شهدت تعقيدات في بناء الكنائس، وهو ما نتج عنه بناء الكنائس دون تصريح، مما أدى لاندلاع بعض الأحداث الإرهابية مثل أحداث الكشح، مشيرًا إلى انتهاء فترة ما قبل 25 يناير بأحداث كنيسة القديسين، مضيفا أنه لم يقدم أحد للمحاكمة في هذه القضية حتى الآن.

 

ولفت إلى أنَّ فترة ما بعد 25 يناير وما حملته من حكم الإخوان رغم مشاركة الأقباط في الثورة، إلا أنها شهدت تكرار سلبيات الماضي، من إعلان عدم وجود حقوق للأقباط حسب ما جاء على لسان المرشد العام للإخوان، مشيرًا إلى الدستور الصادر في حكم الإخوان واصفا إياه بالتمييزي، مؤكدا أن هذه الفترة شهدت زيادة في أعداد من هاجروا خارج البلاد خاصة بعد أحداث الاعتداء على الكاتدرائية المرقسية في عهد الإخوان، وذلك لأول مرة في التاريخ المعاصر، على حد قوله.

 

وأكد أنَّ الأقباط شاركوا بحماس في المرحلة الثالثة والتي جاءت فيما بعد 30 يونيو حتى الآن، مشيرًا إلى دور البابا تواضروس وشيخ الأزهر، معتبرًا أنَّ دستور 2014 أهم مكتسبات هذا المرحلة، وأن الأقباط لأول مرة في التاريخ يشعرون أن لهم دستور، يحتوي على مواد تحقق المواطنة، وحق بناء الكنائس، والتمثيل بنسبة في البرلمان.

 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا