رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 صباحاً | الأحد 05 أبريل 2020 م | 11 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

خبراء: الشفافية شرط عدم انقطاع الكهرباء الصيف المقبل

خبراء: الشفافية شرط عدم انقطاع الكهرباء الصيف المقبل

أخبار مصر

البلاد عانت من موجة انقطاعات كبيرة في الكهرباء

خبراء: الشفافية شرط عدم انقطاع الكهرباء الصيف المقبل

محمد الخولي 26 ديسمبر 2014 15:35

أكد عدد من خبراء الطاقة وعاملون في مجال الكهرباء، أن الخطة الإسعافية التي أعلنت عنها الحكومة، ينقصها الوضوح والشفافية، قائلين إنها لا تحتوي على أي جدول زمني يوضح تفاصيلها أو أي معلومات عنها.

 

وتفضي الخطة لإضافة قدرات جديدة من الطاقة للشبكة القومية للكهرباء، وصلت إلى 3600 ميجاوات قبل نهاية شهر مايو 2015.

 

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء في تصريحات صحفية، إن الخطة الإسعافية الثالثة تستهدف إضافة 3000 ميجا وات قبل مايو المقبل بتكلفة تصل 10 مليارات جنيه بنظام الدورة المركبة لتضيف الوحدات الغازية لها 2000 ميجاوات صيف 2015 على أن يتم تشغيل الوحدات البخارية لهذه المشروعات صيف 2016.
 

وكذلك رفع‎ ‎الكفاءة‎ ‎للمحطات‎ ‎القائمة 1000 ميجاوات ‏بتكلفة تقديرية تبلغ 1.6 مليار جنيه، بينما القدرات المخطط‎ ‎لإضافتها‎ ‎من‎ ‎مشروعات‎ ‎جديدة‎ ‎قبل ‎الصيف المقبل ‏تبلغ 3500 ميجاوات، وإجمالي‎ ‎القدرات‎ ‎المتوقع‎ ‎إتاحتها‎ ‎قبل‎ ‎صيف 2015 تبلغ 28850 ‏ميجاوات، أي أن العجز المتوقع يبلغ 1950 ميجاوات.
 

وسيتم تنفيذ الخطة الإسعافية في مناطق: "السيوف والمحمودية بالإسكندرية، و دمنهور بالبحيرة و الولودية بمحافظة أسيوط."
 

ومن المكرر أن تعتمد المحطات الجديدة على الغاز المعدل بمقدار 9ملايين متر مكعب من الغاز المعدل، خليط من الغاز والسولار والمازوت، ليصل إجمالي احتياجات القطاع إلى 146 مليون متر مكعب من الغاز.

ويصل الحمل المتوقع في الصيف القادم إلى 32 ألف ميجا وات.

 

المشكلة في الشفافية
 

الدكتور عبد الوهاب حسن مدرس إلكترونيات القوى بقسم الهندسة الكهربية بجامعة طنطا، شكك في خطة الحكومة، قائلًا إنه من المستحيل إنهاء هذه الخطة في الوقت المكرر لها، خاصة في ظل غياب الشفافية الحكومية المطلوبة.
 

وأكد حسن، أن محطة التوليد العاملة بالطاقة التقليدية لتوليد 200 ميجا وات، تحتاج على الأقل لعام ونصف على الأقل لتبدأ في الإنتاج.
 

أما الدكتور محمد أبو العزم مدرس نظم القوى بقسم الهندسة الكهربية بجامعة طنطا، يشير إلى أنه في حال توفر الشفافية المطلوبة، والجداول الزمنية المعلنة حول تطبيق الخطة الإسعافية، سيمكن وقتها تطبيق الخطة والنجاح فيها.
 

وقال أبو العزم، إنَّ تحركات الحكومة فيما يتعلق ببناء محطات توليد جديدة، يشوبه البطء والضبابية.
 

وأشار أبو العزم إلى تجربة القطاع الخاص في بناء محطات جديدة، حيث استطاعت مجموعة الخرافي الاستثمارية بناء محطة توليد غرب دمياط في وقت قياسي بلغ 9 أشهر، والمحطة نموذج يحتذى به، على حد قوله.

 

6 عروض مشتركة
 

وتتضمن الخطة العرض الأول، تحالف شركة سيمنس الألمانية مع السويدي للكابلات المصرية كمقاول عام لتوريد وتركيب 6 وحدات غازية بقدرة 160 ميجا وات لكل وحدة بإجمالي 960 ميجا وات في موقع أسيوط.

 

وتقدمت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بالتحالف مع شركة السويدي إلكتريك، بالعرض الثاني الذي يتضمن توريد وتركيب 10 وحدات غازية قدرة كل منها 42 ميجاوات بإجمالي قدرة 420 ميجاوات في مواقع بورسعيد والغردقة وشرم الشيخ، وتضمن العرض تقديم تمويل وتسهيل في قيمة سداد هذا العرض.

وتضم الخطة شركة أنسالدو الإيطالية مع شركة السويدي إلكتريك المصرية كمقاول عام بالعرض الثالث لتوريد وتركيب 3 وحدات غازية بقدرة 160 ميجا وات لكل وحدة بإجمالي 480 ميجا وات في موقع المحمودية بالإسكندرية.

أما العرض الرابع تقدمت به شركة جنرال إلكتريك الأمريكية مع أوراسكوم للإنشاءات المصرية كمقاول عام لتوريد وتركيب 8 وحدات غازية قدرة كل منها 125 ميجا وات بإجمالي 1000ميجا وات في موقع الوليدية أسيوط.

والعرض الخامس تقدمت به شركة سيمنس الألمانية بالتحالف مع السويدي إلكتريك كمقاول عام لتوريد وتركيب 4 وحدات غازية قدرة كل منها 160 ميجا وات بإجمالي قدرة 640 ميجاوات في موقع عتاقة بالسويس.

فيما تقدمت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بالعرض السادس، كمقاول عام لتوريد وتركيب 2 وحدة غازية، قدرة كل منهما 250 ميجاوات بإجمالي 500 ميجاوات بموقع السيوف.

 

اقرأ أيضًا:

الطاقة.. كلمة السر في العلاقات المصرية الصينية

افتتاح محطة كهرباء أشمون الجديدة بتكلفة 133 مليون جنيه

الكهرباء-والحكومة-إحنا-مالنا">"ألستوم" و"بكتيل" تفضحان وزارة الكهرباء.. والحكومة: إحنا مالنا

عمال كهرباء المعادي: الأمن فض الإضراب ولن نتنازل عن حقوقنا

النقابة المستقلة للكهرباء تعلن تأييدها لاعتصام عامليها

تقرير رسمي: 5 وزارات والمحليات وراء تأخر تطوير المزلقانات

محصلو جنوب القاهرة للكهرباء يضربون عن العمل

نشطاء: كتاب التاريخ سنة 2090 هيبقى مسخرة

25 اتفاقية يوقعها السيسي مع الصين في زيارته غدًا

الكهرباء-لا-تأثير-على-الأسعار-بعد-انهيار-البترول">الكهرباء:لا تأثير على الأسعار بعد انهيار البترول

الكهرباء-نبذل-قصارى-جهدنا-حتى-لا-يتكرر-ما-حدث-في-الصيف-الماضي">فيديو.. الكهرباء: نبذل قصارى جهدنا حتى لا يتكرر ما حدث في الصيف الماضي

الكهرباء-لو-الفاتورة-فيها-زيادة-كبيرة-متدفعهاش">فيديو..الكهرباء: لو الفاتورة فيها زيادة كبيرة "متدفعهاش"

بالفيديو.. أسامة كمال: المصطبة والسبوبة سبب أزمة الطاقة في مصر

الكهرباء-لـ-متضرري-أبراج-الضغط-العالي-إن-شاء-الله-هنحل-الأزمة">فيديو.. الكهرباء لـ متضرري أبراج الضغط العالي: إن شاء الله هنحل الأزمة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان