رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الأربعاء 08 أبريل 2020 م | 14 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

بـ "العصيدة والعيش المقطع".. بدو مطروح يحتفلون بالمولد النبوي

بـ العصيدة والعيش المقطع.. بدو مطروح يحتفلون بالمولد النبوي

أخبار مصر

صورة للعصيدة

بـ "العصيدة والعيش المقطع".. بدو مطروح يحتفلون بالمولد النبوي

محمد مصطفى 25 ديسمبر 2014 21:02

يختلف الاحتفال بالمولد النبوي عند بدو مطروح عن باقي المحافظات، فأكل العصيدة والعيش المقطع و"الكسكاس" البدوي في صباح يوم المولد النبوي هي السمة الغالبة لبدو مطروح، حيث يقوم البعض منهم بالصيام في هذا اليوم وتجتمع العائلة لتناول الإفطار سويا.

بينما يشتري الوافدون، من محافظات الوادي والدلتا الذين لا ينحدرون من أصول بدوية، بشراء حلوى المولد والاحتفال مع أسرهم سواء داخل المنزل أو بالتنزه في شوارع مدينة مرسى مطروح والكورنيش.

ويعد العيش المقطع والعصيدة الوجبة الرئيسية في صباح المولد عند غالبية البدو، فالعصيدة عبارة عن دقيق يخلط بالماء المغلي كعجينة بلح الشام ويقلب قليلا على النار ثم يوضع في إناء ويخلط بالمكسرات ويوضع في وسطة العصيدة سمن وعسل أسود أو عسل البلح ويقدم فور طهوه.

أما العيش المقطع فهو عبارة عن دقيق معجون بماء وملح ثم يقطع ويفرد بالنشابة ويطبق ويرش بين كل طبقة وطبقة كثير من الدقيق ثم يقطع بالسكين ويكون فى سمك المخروطة، لذا فهم يسمونه عيش مقطع أو عيش "ضرايب" ويتم طبخه على الحليب ويقدم معه العسل الأسود أو "رُب" وهو عسل وتمر وسمن .

وقالت أم فهد ، ربة منزل بدوية ، إن بعض أبناء البادية يصومون في هذا اليوم وتجتمع الأسرة بعد صلاة المغرب لتناول الإفطار والذى يتكون من "الكسكاس البدوي"، وهو عبارة "كسكسى وبطاطس وكوسة وقرع عسل"، يتم تقطيعهم بأحجام كبيرة ثم تخلط بالصلصة وتقدم ومعها لحوم أو طيور وفى الغالب ما يكون لحوم ، ويتم وضعها في " قصعة "كبيرة وتقدم للعائلة .

وأضافت أم عبدالله ، ربة منزل بدوية ، أنه بالإضافة إلى العصيدة والعيش المقطع والكسكسى فإن الأسر البدوية تقوم بشراء حلوى المولد في عادة جديدة على المجتمع البدوي الذى كان يكتفى بهذه الأكلات في الاحتفال، وأنه تم اكتساب هذه العادة من قبل الوافدين على هذا المجتمع من أبناء الوادي والدلتا .

 

إقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان