رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مصدر: عدد الحاصلين على سوفالدي لم يتجاوز 1000 مريض

مصدر: عدد الحاصلين على سوفالدي لم يتجاوز 1000 مريض

أخبار مصر

سوفالدي لعلاج فيروس سي

مصدر: عدد الحاصلين على سوفالدي لم يتجاوز 1000 مريض

بسمة الجزار 20 نوفمبر 2014 15:24

كشف مصدر مطلع عن أن عدد المرضى الحاصلين على سوفالدي لعلاج فيروس سي منذ بدء صرفه بـ8 مراكز للكبد يوم 16 أكتوبر الماضي وحتى اليوم، لم يتجاوز 1000 حالة على مستوى الجمهورية.

 

وقال المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه، لـ"مصر العربية"، إنه تداولت أنباء عن اعتذار شركة جلياد الأمريكية المنتجة للعقار عن تسليم 50 ألف عبوة جديدة لوزارة الصحة المصرية إلا بعد 3 أشهر، موضحًا أن إجمالي عدد الجرعات التي تسلمتها مصر لم تتجاوز الـ70 ألف جرعة من إجمالي 225 ألف جرعة متفق عليها.

 

وتابع أنه جارٍ التأكد من حقيقة تأجيل الشركة لموعد تسليم باقي الدفعات لحين الانتهاء من الإنتاج خلال 3 إلى 5 أشهر، وأن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية غيرت موعد تسليم مرضى الكبد بمراكزها وفقًا لدورهم إلى 10 أشهر كاملة ما يعني تسلمهم العلاج في يوليو 2015، وأيضًا من تعديل اللجنة لمواعيد صرف العقار لمرضى أخرين ليحصلوا عليه بعد سنة و6 أشهر.

 

وتساءل: هل سيجري المرضى تحاليل مرة أخرى وفقًا لشرط اللجنة بألا يكون مر على تحاليلهم سته أشهر؟ ليتكبد المواطن نفقات جديدة من 800 إلى 1500 جنيه.

 

وأرجع المصدر مماطلة الشركة في توريد باقي الدفعات بالمواعيد المحددة إلى عدم وجود شرط جزائي بالعقد المبرم مع وزارة الصحة، لافتًا إلى أن هناك تعليمات صادرة لمديريات الصحة بعدد من المحافظات بتقليل عدد المرضى الذين يحق لهم الحصول على سوفالدي ومن بينها مستشفى القباري بالإسكندرية التي تصرف العقار لـ4 مرضى فقط بدلًا من 20 مريض يوميًا.

 

وأوضح أن عدد المرضى الحاصلين على العقار في المعهد القومي للكبد بلغ حوالي 400 حالة، وأقل من 100 حالة بالإسكندرية، كما لم يزيد عدد الحاصلين على سوفالدي بمحافظات المنوفية والدقهلية والمنيا عن 200 حالة، لافتًا إلى أن هناك غموض وتعتيم وعدم مصداقية حول صرف العقار وكأنه سر عسكري.

 

وشدد على أن الجرعات التي حصلت عليها وزارة الصحة لا تلبي أي طموح، مطالبًا وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، بالإعلان من خلال بيان رسمي للجنة القومية للفيروسات الكبدية عن عدد المرضى الحاصلين على سوفالدي لتقييم آلية الصرف والتوزيع.

 

في سياق متصل، نفت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ما أثير عن تأخر دفعات عقار سوفالدي من قبل الشركة المنتجة، مؤكدة أن الرصيد الحالي من العقار الجديد 67  ألفًا و926 جرعة  تكفي لعلاج 20 ألف مريض.

 

وأضافت أنه مع بداية شهر  ديسمبر المقبل ستورد 50 ألف جرعة  للوزارة، ومع نهاية العام ستورد 51 ألف جرعة أخرى من العقار ليبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر خلال شهر ديسمبر 101 ألف جرعة، ومع بداية العام الجديد ستورد 55 ألف جرعة.

 

كما أعلن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، عن إدخال 8 مراكز جديدة لصرف العقار، ذلك تخفيفًا للضغط على المراكز التي يجرى الصرف فيها حاليًا، وهي: حميات قنا، مركز كبد سوهاج، حميات بنها، حميات دمياط، مستشفى الأحرار بالزقازيق، حميات طنطا، معهد كبد المحلة، مستشفى شبين الكوم التعليمي بالمنوفية.


اقرأ أيضًا

الصحة: 8 مراكز جديدة لصرف "سوفالدي"

نقيب الصيادلة: علاج 17 مليون مريض كبد أهم من قناة السويس

رئيس علاج الفيروسات بالزقازيق: نستقبل حوالي 800 مريض بفيروس سي يومياً

سوفالدي-بدون-شرط-جزائي-قصور">أباظة: توقيع عقد سوفالدي بدون شرط جزائي قصور

سوفالدي-معجزة-أم-معضلة">بعد وفاة 19 مريض كبد بأمريكا.. "سوفالدي" معجزة أم معضلة

سوفالدي-بـ16-شركة-وطنية-خلال-7-أشهر">الصحة: تصنيع سوفالدي بـ16 شركة وطنية خلال 7 أشهر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان