رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الصيادلة تطالب الصحة بإعلان عقد استيراد سوفالدي

الصيادلة تطالب الصحة بإعلان عقد استيراد سوفالدي

أخبار مصر

سوفالدي لعلاج فيروس سي

الصيادلة تطالب الصحة بإعلان عقد استيراد سوفالدي

بسمة الجزار 23 أكتوبر 2014 12:47

قال الدكتور أحمد فاروق عضو مجلس نقابة الصيادلة: إن وزير الصحة شدد على أن سعر بيع سوفوسبوفير في الصيدليات لم يحدد حتى الآن، في حين أن إخطار التسجيل الصادر من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بتاريخ 22 سبتمبر 2014 قد حدد سعر بديل سوفالدي بقيمة 2670 جنيها للعبوة الواحدة.

وأضاف في بيان للنقابة اليوم أن وزير الصحة أعلن أن مفاوضات الوزارة مع الشركة المنتجة لسوفالدي استمرت لمدة 9 شهور، ورغم ذلك فطول هذه المدة لم يتم الإعلان عنها أو حتى دعوة نقابة الصيادلة لحضورها ولم يتم استشاراتها.

وأشار فاروق إلى أنه حتى الآن لم يتم إطلاع النقابة على بنود البروتوكول الموقع مع شركة جلياد، مطالبًا الوزارة بضرورة خفض أسعار عقار سوفالدي وكل بدائله حتى يتسنى توفيره للمريض الفقير وخاصة أن نسب الإصابة الأكثر بفيروس سي تتركز في المحافظات والقرى الفقيرة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن تصريحات وزير الصحة حول عدم وجود إنتاج هندي لعقار علاج الالتهاب الكبد الوبائي الفيروسي سي "سوفالدي" تخالف المستندات الرسمية الخاصة باتفاقية شركة جلياد مع 7 شركات أدوية هندية.

وأضاف أن  وزير الصحة أكد في تصريحات أمس أنه لن يتم إنتاج  عقار سوفالدي بالهند قبل عام ونصف من الآن، رغم أن اتفاقية دولة الهند مع شركة جلياد نصت على تداول المثيل الهندي أول الربع الثالث من 2015، أي بعد 8 شهور فقط وليس سنة ونصف، كما شددت على حق الشركات الهندية لإنتاج عقار هارفوني المعتمد مؤخرًا وليديباسفير إلى جانب سوفالدي وتصديره لـ91 دولة في العالم.

وأوضح أن اتفاقية وزارة الصحة العجيبة والتي لم تعلن بنودها حتى الآن لم تنص على إنتاج عقار سوفالدي.

وطالب عز العرب وزير الصحة بقراءة الاتفاقية بين جيلياد و7 شركات هندية والتي وقعت في 15 سبتمبر الماضي قبل الإدلاء بمعلومات مغلوطة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان