رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | الخميس 24 سبتمبر 2020 م | 06 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

أكاديمية البحث العلمي: إنشاء معهد قومي للملكية الفكرية

أكاديمية البحث العلمي: إنشاء معهد قومي للملكية الفكرية

أخبار مصر

الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق خلال كلمته بالمنتدى

في افتتاح منتدى الإبداع بالإسكندرية..

أكاديمية البحث العلمي: إنشاء معهد قومي للملكية الفكرية

محمود فخرى ورانيا حلمى 16 أكتوبر 2014 15:05

بدأت فعاليات منتدى "الإبداع العلمى في مصر ـ لقاء الأجيال"، الذى تنظمه الجمعية العربية لعلوم المواد، اليوم الخميس، وذلك تحت رعاية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وجامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندريـة.

وقال الدكتور صديق عبد السلام، نائب رئيس جامعة الاسكندرية للدراسات العليا والبحوث، خلال إفتتاح المنتدى، إن الجامعة راجعت  مؤخراً استراتيجية البحث العلمى للجامعة كخطوة أساسية لحل مشكلات البحث العلمى فى مصر، والتى تتمثل فى عدم وجود إستراتيجية واضحة تحدد أولويات وأهداف البحث العلمى.

وأشار "صديق" إلى أن هذه الاستراتيجية (2015 ـ 2020)، تتميز بربط البحث العلمى بالصناعة والتركيز على الأبحاث العلمية التطبيقية والسعى لخلق الاقتصاد المبنى على المعرفة، لافتًا إلى أن الجامعة خلال الفترة القادمة ستفحص جميع رسائل الماجستير والدكتوراه قبل تسجيها، للتأكد من أن البحث يصل إلى نقطة بحثية يمكن أن تضيف للاقتصاد المصرى.

وبدروه، أوضح الدكتور ياسر رفعت، نائب رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، دور أكاديمية البحث العلمى فى إثراء ودعم الابتكار والإبداع ومنتجيه، لافتًا إلى أن الأكاديمية أنشأت 28 مكتبًا لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا فى 9 محافظات.

وأضاف أن الأكاديمية أنشأت أيضاً المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ليكون المصدر الأول للمعلومات والبيانات لجميع الهيئات الدولية، مثل اليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ECD، فضلاً عن مكتب براءات الاختراع المصرى، والذى يعمل على حفظ حقوق الملكية الفكرية وإصدار براءات الاختراع فى الموضوعات التى تتوافر فيها الابتكارية مع القابلية للتطبيق الصناعي، وأصبح الآن مكتباً دولياً يسهل خطوات التسجيل فى ما يزيد عن 140 دولة خارج مصر.

 وكشف نائب رئيس الأكاديمية، أنه يجرى حاليًا التعاون مع جامعة حلوان لإنشاء معهد قومي للملكية الفكرية بغرض نشر الوعى القومى لحقوق الملكية الفكرية، وإنشاء جهاز تنمية الابتكار والاختراع لتعظيم الاستفادة من مخرجات الابتكار والاختراع القادرة على النفاذ للأسواق.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان