رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الخميس 28 يناير 2021 م | 14 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

مزارعو الذرة بالبحيرة مهددون بالحبس

مزارعو الذرة بالبحيرة مهددون بالحبس

أخبار مصر

الفلاحون أثناء تظاهرهم داخل مبنى منطقة الخزان

لإنتاجهم محصولاً أكثر من المطلوب..

مزارعو الذرة بالبحيرة مهددون بالحبس

وفاء السعيد 15 أكتوبر 2014 19:25

نظم العشرات من مزارعى الذرة بقرى المحمودية بالبحيرة، اليوم الأربعاء، مظاهرة داخل منطقة الخزان للإصلاح الزراعى بقرية فيشا بالمحمودية، للمطالبة بإلزام شركة "فاين سيدز" بشراء محصولهم المتعاقدة عليه.

 

وأكد المزارعون أن الشركة باعت لهم الوهم ورفضت استلام المحصول وتهددهم بالحبس، واتهمتهم بمخالفة العقد وإنتاج محصول أكثر من المطلوب، واتهموا مدير منطقة الخزان بالهرب من مقابلتهم، وعدم وجود أى مسئول بالمنطقة للشكوى له.

 

وناشد المزارعون، الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الزراعة، إنقاذهم من مسئولى الشركة الذين اتهموهم بالتبديد ويهددونهم بالسجن، بعد أن رفضت الحصول على إنتاج أراضيهم من محصول الذرة الذى قامت بالتعاقد معهم لزراعته مقابل تسويق المحصول وشرائه.

 

كما نظم الفلاحون مظاهرة أمام منطقة الخزان للإصلاح الزراعى التابع لها الجمعيات الزراعية، للمطالبة بإنقاذهم من الشركة وتسويق المحصول، مؤكدين أنهم استدانوا وأنفقوا ما يملكون على المحصول وشراء الأسمدة، وكانت النتيجة أن الشركة رفضت استلامه، وطالبوا بمعاقبة الشركة على ما سببته لهم من أضرار.

 

وقال الحاج إبراهيم فتحى منصور، فلاح من نظارة سماديس، إن الشركة تعاقدت معهم على زراعة 125 فدان ذرة، ومدتهم بالتقاوى، وبعد أن أنفقوا على الزراعة الآلاف وانتظروا موسم الحصاد حتى يحصلوا على نتيجة تعبهم، فوجئوا بموقف الشركة الرافض لاستلام المحصول.

 

ويضيف الشوربجى شحاتة، فلاح ومقيم منية بنى موسى: "الشركة اتهمتنا بإنتاج محصول أكثر من المتوقع للفدان، وهو 7 أرادب، حيث أنتجنا 10 أرادب للفدان، وبدلاً من مجازاتنا تعاقبنا على زيادة الإنتاج".

 

ويقول السيد إبراهيم نعمة الله، فلاح، إنه تم التعاقد معه على زراعة مساحة 2 فدان، حيث استدان بمبلغ 8 آلاف جنيه ومهدد بالحبس، بسبب عدم قيام الشركة باستلام المحصول، وناشد وزير الزراعة والمسئولين فى مديرية الإصلاح الزراعى بالبحيرة، إلزام الشركة باستلام المحصول، مشيرًا إلى أن محصول الذرة له مواصفات محددة لا يتم بيعه خارج نطاق الشركة ويرفض التجار شراءه.

 

من جانبه أكد محامى الفلاحين، جمال خطاب، ورئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين بالبحيرة، أنه حرر محضر رقم 13 / 2014 أحوال ضد الشركة بنقطة شرطة فيشا بمركز المحمودية، تم فيه إثبات حالة المحصول المشون أمام منازل الفلاحين بقرى منية بنى موسى ونظارة المنيا ونظارة سماديس، التابعة لمنطقة الخزان للإصلاح الزراعى بالبحيرة.

 

وطالب المسئولين بإرغام الشركة على شراء محصول الذرة والالتزام بالعقد الموقع بين الفلاحين والشركة.

 

فيما قال السيد حرحش سكرتير مجلس إدارة الجمعية المشتركة لمنطقة الخزان، إنه اتصل بمدير مديرية الإصلاح الزراعى بالبحيرة المهندس عماد الركايبى، ووعد بإنهاء المشكلة مع الشركة.


 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان