رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

4.2 مليار دولار استثمارات بسوق الطاقة المتجددة بمصر

 4.2 مليار دولار استثمارات بسوق الطاقة المتجددة بمصر

أخبار مصر

الطاقة الشمسية

خلال عامين..

4.2 مليار دولار استثمارات بسوق الطاقة المتجددة بمصر

الاناضول 26 سبتمبر 2014 11:02

توقع رجال أعمال معنيون بتوليد الطاقة من الشمس في مصر، أن يبلغ حجم سوق الطاقة الشمسية خلال العامين المقبلين بنحو ٣٠ مليار جنيه (4.21 مليار دولار)، مؤكدين أن التعريفة الجديدة للطاقة الشمسية، ستوفر نحو ٣٢ مليار قدم مكعب من الغاز اللازم لعمل محطات الكهرباء سنويا.

ووافقت الحكومة المصرية مطلع الشهر الجاري، علي القواعد التنظيمية لإنشاء مشروعات انتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بما يشجع القطاع الخاص علي إنشاء هذه المحطات، تشمل قيمة وهيكل تعريفة التغذية التي ستشترى بها الحكومة الكهرباء من المستثمرين، وتحديد نظام حق الانتفاع للأراضي المخصصة لهذه المحطات، وتوفير الضمانات الحكومية للمستثمرين، وإنشاء هيئة حكومية للإشراف علي هذه المحطات والتعامل مع المستثمرين فيها.

وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة "أونيرا سيستم للطاقة الشمسية" وائل النشار، إن إقرار الحكومة المصرية لتعريفة الطاقة الشمسية سيفتح استثمارات تصل الي نحو ٣٠ مليار جنيه (4.21 مليار دولار) بالسوق خلال عامين.  

وأضاف النشار " كراسة الشروط التي تلقتها الشركة من وزارة الكهرباء المصرية تحدد هدفا سنويا يصل إلى ٢٣٠٠ ميجا وات خلال عامين، مع تحديد مدة تعاقد تصل الي نحو ٢٥ عاما، الأمر الذي يفتح الباب لاستثمارات عدة".

واشار إلي أن دراسات الشركة أكدت أن إقرار التعريفة من جانب الحكومة، سيوفر نحو ٣٢ مليار قدم مكعب من الغاز المستخدم لعمل محطات الكهرباء سنويا.

وتابع النشار للأناضول، "أن الشركة تقدمت بمشروعات لوزارة الكهرباء المصرية لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية من بينها انشا محطات للاستخدامات المنزلية بسعات تصل الي ٢٠ ميجا وات" ..رافضا الاعلان عن تفاصيلها أو قيمتها الاستثمارية حاليا.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري، في تصريحات سابقة، إن 90% من عروض المستثمرين للاستثمار في محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، والتي تلقتها الحكومة المصرية، جاءت من السعودية، والإمارات.

وأوضح المهندس جورج عياد، رئيس مجلس ادارة "شركة أولاد عياد للطاقة الشمسية"، أن الأسعار المحددة من جانب الحكومة المصرية لتعريفة شراء الكهرباء من الطاقة الشمسية، مناسبة جداً، وملائمة للأسعار العالمية الي حد كبير.

وأضاف عياد "نستعد للدخول في مشاريع جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات تصل الي نحو ٢٠٠ مليون دولار حتي منتصف ٢٠١٦".

وأشار الي أن تلك المشروعات ستخصص لإنشا محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمحافظتي الغردقة وأسوان ، نظرا للكثافة الشمسية العالية بتلك المناطق ، والتي تعزز توليد الكهرباء بها بشكل كبير".

وأوضح ان هناك مباحثات حالية تجمع ادارة الشركة ومستثمرين عربا عدة لبحث سبل بداية تلك المشروعات، متوقعا ان تستحوذ الشركة علي نحو ٥٪ من إجمالي الـ  ٤ جيجا وات التي تسعي الحكومة لتوليدها.

وقدر عياد الاستثمارات الكلية التي سيجذبها اتجاه الحكومة لتلك الخطوة بنحو ٤ مليارات دولار جديدة خلال العام الاول لبدء التنفيذ.  

ويواجه قطاع الكهرباء في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 أو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي بداية الشهر الجاري.

ولدى مصر محطات كهرباء تصل قدرتها التوليدية إلى 30 ألف ميجاوات يوميا، إلا أن ما يجرى توليده في اليوم يتراوح بين 22 ألف إلى 23 ألف ميجاوات يوميا، بسبب نقص الوقود الموجه لتلك المحطات.

 

اقرا ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان