رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بورصات الخليج تتراجع تحت ضغط طرح عام كبير للأسهم

بورصات الخليج تتراجع تحت ضغط طرح عام كبير للأسهم

رويترز 24 سبتمبر 2014 21:57

شهدت سوق الأسهم السعودية مزيدا من التراجع يوم الأربعاء مع قيام المستثمرين ببيع أسهم قبل عطلات طويلة وطرح عام أولي كبير للأسهم بينما دفع تنامي الصراع في سوريا والعراق بورصات المنطقة للهبوط بشكل عام.


وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.4 في المئة مسجلا أكبر هبوط يومي له خلال ثلاثة أشهر في ظل موجة بيع واسعة النطاق.

 

وبدأ التراجع يوم الإثنين بعدما قال البنك الأهلي التجاري أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول إنه سيطلق طرحا عاما أوليا لأسهمه الشهر القادم وهو ما دفع المستثمرين للبدء في تجميع سيولة نقدية للمشاركة في الطرح.

 

وسيطرح البنك 15 في المئة من أسهمه للاكتتاب العام إضافة إلى عشرة في المئة من الأسهم سيبيعها لصندوق حكومي. ومن المتوقع أن يصبح الطرح واحدا من أكبر صفقات الطرح العام الأولي على الإطلاق في منطقة الخليج.

 

وأغلقت البورصة السعودية يوم الثلاثاء في عطلة عامة. وستغلق السوق في عطلة عيد الأضحى من الثالث من أكتوبر تشرين الأول وستستأنف عملها في الثاني عشر من الشهر نفسه.

 

ودفع اقتراب العطلة المستثمرين إلى الإحجام عن فتح مراكز جديدة وبصفة خاصة وسط مزاج يتسم بتفادي المخاطرة في الأسواق العالمية في أعقاب بدء هجمات عسكرية تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وأثرت التوترات الجيوسياسية أيضا على أسواق أسهم أخرى في المنطقة اليوم بعدما قالت واشنطن إن حلفاء عربا من بينهم السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر شاركوا في أول هجمات مشتركة على مقاتلي الدولة الإسلامية في سوريا.

 

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5 في المئة إلى 13932 نقطة مبددا مكاسبه التي حققها في وقت سابق من الجلسة مع تراجع معظم الأسهم على قائمته.

 

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2 في المئة مع تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 0.9 في المئة. وكان يوم الأربعاء هو آخر يوم متاح أمام المستثمرين الأفراد الذين يهيمنون على سوق دبي لشراء أسهم في الطرح العام الأولي لأسهم إعمار مولز وهي وحدة مراكز التسوق لإعمار العقارية. ولدى المستثمرين من المؤسسات يومان آخران لشراء الأسهم.

 

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المئة بينما هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 في المئة

 

وقالت البورصة المصرية يوم الثلاثاء إنها ستدرج إصدار حقوق بقيمة مليار جنيه مصري (140 مليون دولار) لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) في الأول من أكتوبر تشرين الأول وهو ما قد يدفع بعض المستثمرين للبدء في تجميع سيولة نقدية. وتراجع سهم سوديك 1.7 في المئة

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط.

السعودية: تراجع المؤشر 1.4 في المئة إلى 10721 نقطة

دبي: هبط المؤشر 1.2 في المئة إلى 5065 نقطة

أبوظبي: انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 5112 نقطة

قطر: تراجع المؤشر 0.5 في المئة إلى 13932 نقطة

مصر: هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 9719 نقطة

الكويت: ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 7646 نقطة

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 7478 نقطة

البحرين: انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 1465 نقطةالبورصات العربية

 

أقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان