رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 صباحاً | السبت 04 يوليو 2020 م | 13 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تسهيلات سعودية لترحيل المصريين المخالفين للإقامة بدلًا من الحبس

تسهيلات سعودية لترحيل المصريين المخالفين للإقامة بدلًا من الحبس

أخبار مصر

العمالة المصرية في السعودية - صورة أرشيفية

تسهيلات سعودية لترحيل المصريين المخالفين للإقامة بدلًا من الحبس

أحمد بشارة 24 سبتمبر 2014 11:12

سهلت المملكة العربية السعودية ترحيل العمالة المصرية المخالفة لنظام الإقامة، والتي لم تستطع توفيق أوضاعها خلال فترة التوفيق، بعد أن أبلغ عنهم أصحاب العمل، بأنهم غير موجودين على رأس العمل "بلاغ هروب”.


وأكدت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن هذه التسهيلات تمثلت في عدم مكوث المخالف في سجن الترحيلات، وإنهاء إجراءاته الإدارية الخاصة بالبصمة والتحريات على الحاسب الآلي في يوم واحد، وسفر المخالف بعد ما يقرب من أربعة إلى خمسة أيام بالطائرة؛ نظرًا لأن هذه الإجراءات كانت تستغرق مدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور.

وأوضحت في بيان اليوم، أن التسهيلات شملت إحضار العمالة المخالفة الراغبة في العودة إلى مصر، إفادة من صاحب العمل "مخالصة"، تنهى أي عهد مثل: "المحاسب وأمين المخزن والبائعين، ومندوبي المبيعات"، واستثناء العمالة العادية التي ليس لديها عهد.

وأضافت وزيرة القوى العاملة أن العمالة المخالفة الراغبة في الخروج نهائيًا من المملكة والعودة إلى مصر، عليهم إحضار عدد من المستندات مثل "جواز السفر، أو الوثيقة"، وفي حالة عدم وجود الجواز يتم استخراج الوثيقة من شباك الوثائق بالقنصلية المصرية.

وتشمل المستندات المطلوبة، الإقامة، وفي حالة انتهائها، يتم إصدار شيك باسم "مؤسسة النقد العربي السعودي"، يصرف من بنوك "الراجحي، والأهلي، والرياض".

ولفتت العشري، إلى أن المبلغ الذي يصرف من البنوك يقدر بـ 650 ريالا عن كل سنة، وذلك بالنسبة للعمالة العادية الخاضعة لمكتب العمل، فضلًا عن 500 ريال غرامة، أما بالنسبة للعمالة الخاصة مثل "سائق، وحارس" يصرف شيك بمبلغ 300 ريال عن كل سنة، و500 ريال غرامة.

واستطردت وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن من هذه المستندات أيضًا، خطاب من القنصلية، وتذكرة طيران مفتوحة قابلة للتغيير والاسترجاع، و 3 صور شخصية، وبعد استلام خطاب القنصلية، وتجهيز المستندات المطلوبة، يتم التوجه بها إلى الحاسب الآلي بترحيلات الشميسي "المبني رقم 6" للرائد "على العلاجي" لإنهاء الإجراءات.


اقرأ أيضًا

السعودية-بنهاية-العام-الماضي">968 السعودية-بنهاية-العام-الماضي">ألف عامل مصري في السعودية بنهاية العام الماضي

تحويل الدفعة الثانية من معاشات العمال المصريين بالعراق

المراغي: وزير العمل البحريني وعدنا بفتح فرص عمل جديدة للمصريين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان