رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الثلاثاء 07 يوليو 2020 م | 16 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

محمد العمدة: النظام رفض مبادرتي وكل هدفه القضاء على الإسلاميين

البرلمان القادم على طريقة أحمد عز

محمد العمدة: النظام رفض مبادرتي وكل هدفه القضاء على الإسلاميين

طه العيسوي 24 سبتمبر 2014 06:51

قال محمد العمدة، عضو مجلس الشعب السابق، إنه هدف من إطلاق مبادرته للمصالحة الوطنية فتح المجال واسعاً لعودة الاستقرار سواء بذات بنود المبادرة أو بعد إدخال تعديلات عليها، إلا أنه فوجئ بأن النظام الحاكم رفض الرد على هذه المبادرة.


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية": "للأسف الشديد لم يصدر أي رد فعل من النظام الحالي، وحين طلبت مقابلة وزير العدالة الانتقالية فوجئت بصدور بيان عن الوزير بأن قانون المصالحة الوطنية لا يصدر إلا من مجلس النواب القادم على ضوء الدستور".

وتابع: "إنني أتعجب كيف تعلق حكومة المهندس إبراهيم محلب المصالحة على نص وارد بدستور 2014، والذي هو جزء من النزاع باعتباره من إفرازات خريطة الطريق التي لا يعترف بها كل مؤيدي الشرعية".

واستطرد "العمدة": "لقد سقطت الأقنعة عن وجه النظام، وثبت للجميع أن كل التصريحات التي صدرت عن قيادات النظام بشأن دعوة أنصار الشرعية للإندماج في العملية السياسية لتحقيق المصالحة الوطنية لم تكن صادقة، فإن النظام مصمم على الطريق الذي اختاره، وهو القضاء على التيار الإسلامي خاصة وجميع المعارضين عامة وترسيخ دولة الاستبداد التي بدأت منذ عام 1952 وحتى قيام ثورة يناير".

وتوجه "العمدة" بالسؤال للمهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، قائلا: "ما جدوى المصالحة حين يشكل النظام برلماناً على هواه وإقصاء جميع الأحزاب السياسية الفاعلة، فعلى أي شيء يتم التصالح؟"، مضيفاً: "لقد صدق فلاسفة التاريخ حين قالوا من لا يقرأ التاريخ يحكم عليه بتكراره، أي يكرر أخطاءه عشرات المرات".

وتابع: "لقد نسي محلب أن البرلمان الذي تم تشكيله على هوى أحمد عز كان هو القشة التي قسمت ظهر البعير، ولذلك فهو يتوجه بقدميه إلي نفس الحفرة، إذ يسعى إلى تشكيل برلمان على هوى النظام لا يطابق إرادة الناخبين ولا يعبر عنهم تحت قبته، ربما يأتي وقت قريب يقول فيه قادة السلطة ياليتنا استجبنا لدعوات المصالحة".

ونفى "العمدة" ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول خوضه للانتخابات البرلمانية المقبلة، وأنه يقوم بتنظيم تحالف مع حزبي الوسط والوطن لخوض الانتخابات، مؤكداً أنه لن يخوض الانتخابات التي قال إنها تأتي على دماء الشهداء ومعاناة المعتقلين، على حد قوله.


اقرأ أيضًا:

"العمدة" يدعو الحكومة لاجتماع طارئ لبحث المصالحة الوطنية

تأجيل محاكمة العمدة في سب ساويرس لـ 18 أكتوبر

محاكمة العمدة وصاحب قناة الحافظ في "سب ساويرس"

العمدة يرد على محلب بشأن عدم المصالحة مع الإخوان

"حقائق 30 يونيو" تدعو الجزار والعمدة للشهادة

العمدة: قيادات من التحالف تواصلت معى للنقاش حول نقاط بالمبادرة

إبراهيم يسري: النظام لن يقبل بالحل السياسي

حزب المحافظين: من الصعب قبول مبادرة العمدة

المجلس الثوري: مبادرة العمدة مكافأة للسيسي

مجدي سالم: العمدة يدرك أن النظام لن يتعامل مع المبادرة

"الحرية والعدالة" يرفض مبادرة العمدة ويؤكد: لا تفاهمات مع العسكر

العمدة يحذر من مصير العشرية الجزائرية

ضياء الصاوي: لن نقبل بأنصاف الحلول ومصرون على دحر الثورة المضادة

قيادي بالتحالف لـ "العمدة": شكرًا..مبادرتك ماتت قبل أن تولد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان