رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الاثنين 03 أغسطس 2020 م | 13 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

لجنة الإصلاح التشريعي: الأولوية للتشريعات الاقتصادية العاجلة

لجنة الإصلاح التشريعي: الأولوية للتشريعات الاقتصادية العاجلة

أخبار مصر

اجتماع لجنة الإصلاح التشريعي

لجنة الإصلاح التشريعي: الأولوية للتشريعات الاقتصادية العاجلة

23 سبتمبر 2014 12:16

استعرضت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، خلال اجتماعها صباح اليوم بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، مشاريع القوانين التي أرسلت للجنة من عدة وزارات، وعرضت على اللجان الفرعية لدراستها.


وقال المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، ومقرر اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، والمتحدث الرسمي لها: إن اللجنة تلقت عدة مشروعات من وزارة التربية والتعليم بشأن إنشاء الهيئة العامة لدعم وتمويل المشروعات التعليمية، ومن وزارة القوى العاملة والهجرة بشأن إنشاء محاكم عمالية متخصصة، ومن مجلس الوزراء بشأن قرار بقانون لتفضيل المنتجات الصناعية المصرية في العقود الحكومية.

وأضاف عقب انتهاء الاجتماع أنه ورد أيضا للجنة عدة مشروعات لقوانين من وزارة الدفاع خاصة بجرائم التسلل عبر الحدود والهجرة غير الشرعية، وجرائم تهريب المنتجات والسلع التموينية المدعمة والسلع الأساسية الاستراتيجية والمواد البترولية، بالإضافة إلى مشروعى قانونين وردا من وزارة الري بتغليظ العقوبات في القانون رقم 12 لسنة 1984 بشأن الري والصرف والقانون رقم 48 لسنة 82 بشأن حماية نهر النيل والمجاري المائية، وكذا مشروعى قانونين جديدين وردا من وزارة الشباب والرياضة.

وأوضح الهنيدي أن اللجنة العليا قد توافقت على وضع آلية جديدة لعملها تضمن سُرعة إنهاء مشروعات القوانين في أسرع وقت، تتمثل في إرسال مجلس الوزراء لجميع مشروعات القوانين التي تُعد في الوزارات المختلفة إلى اللجنة العليا، ثم يتم التنسيق بين الأمانة الفنية وبين قطاع التشريع بوزارة العدل، وقسم التشريع بمجلس الدولة على إعداد الصياغة المُحكمة لتلك المشروعات، في ذات الوقت الذي تقوم فيه اللجان الفرعية المختصة بإجراء الحوار المجتمعي بشأنها.

وشدد على أن الأولوية في الوقت الحاضر هي للتشريعات الاقتصادية العاجلة التى ستسهم فى تحقيق وتحفيز وتشجيع مناخ الاستثمار وكذا التشريعات المتعلقة بالأمن القومي التى تكفل سبل مجابهة الإرهاب بكافة صورة وتحقيق الأمن للمواطنين .

وأكد الهنيدي، بأنه قد عرض على رئيس مجلس الوزراء –رئيس اللجنة– تفعيل قرار اللجنة في اجتماعها السابق بإنشاء نقاط اتصال بها مع اللجنة العليا لسرعة إنجاز اللجنة لمهامها، فى دراسة القوانين المحالة إليها من الجهات المعنية، وإمدادها بالخبراء المختصين في أعمال تلك القوانين، فضلاً عن دور اللجنة الرئيس فى تجميع وتوحيد القوانين والقرارات ذات الصلة بهذه الوزارات.. ولقد أصدر توجهيه للوزارات بسرعة إنشاء تلك النقاط بالفعل.


اقرأ أيضًا:

فى قرار لمحلب.. المجلس القومي للإعاقة يتبع رئيس مجلس الوزراء

"تفجير الخارجية" ينهي زيارة محلب للإسماعيلية

بالصور.. محلب في الإسماعيلية لحل مشاكل المشروعات المتوقفة

بالصور.. مظاهرة بمسقط رأس محلب تطالب بإسقاط الحكومة

تسليم دفعة جديدة من التعويضات لمصابي الثورة

مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون الإجراءات الجنائية

محلب للمصريين: شكرا على معجزة الـ"٦٠ مليارا" فى ١٠ أيام

نقيب الفلاحين: الأزمات تحاصرنا.. واحنا في وادي الحكومة في وادي تاني

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان