رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م | 21 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تسجيل بيانات أكثر من 250 ألف مريض للحصول على سوفالدي

تسجيل بيانات أكثر من 250 ألف مريض للحصول على سوفالدي

أخبار مصر

صورة أرشيفية

تسجيل بيانات أكثر من 250 ألف مريض للحصول على سوفالدي

بسمة الجزار 22 سبتمبر 2014 13:31

أعلنت اللجنة القومية للفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، أنَّ أكثر من 250 ألف مريض بفيروس سي قاموا بتسجيل البيانات على الموقع الإلكتروني المخصص للراغبين في الحصول على عقار سوفالدي الجديد http://www.nccvh.org.eg/ والذي أطلقته الوزارة الخميس الماضي.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، لـ"مصر العربية" إنه تم توفير 300 ألف جرعة من عقار سوفالدي الجديد من إنتاج شركة جلياد الأمريكية لعلاج التهاب الكبد الوبائي B وC بالمرحلة الأولى في 8 مراكز للكبد تابعة لوزارة الصحة والتي تستهدف من 60 إلى 70 ألف مريض بالفيروس منتصف أكتوبر المقبل.

 

وشدد على أن المعهد بدأ في استقبال مرضى فيروس سي، ولتجنب زحام المرضى سيتم كل 3 أسابيع إضافة مركز للكبد آخر ضمن المراكز التي تصرف سوفالدي لتصل إلى 26 مركزًا خلال 3 أشهر، مؤكدًا أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وضعت قواعد علاجية لصرف سوفالدي ابتداءً من أكتوبر المقبل في 26 مركزًا للكبد على مستوى الجمهورية، على أن يقوم المريض بالتقدم بالملفات الخاصة به حسب عنوانه الشخصي المثبت في الرقم القومي وبعدها يتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة إلا أن العلاج سيكون فس الفترة الأولى قاصرًا على المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلة الثالثة والرابعة، بدون قصور في وظائف الكبد، وأن يكون السن من 18 إلى٧٠ عامًا.

 

وبسؤاله عن الحالات التي لا يمكن علاجها بسوفالدي، قال عز العرب إنه لا يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدى حتى يتم تقييم هذا العلاج في هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية، حيث يتم تقييم المريض بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل فيب ٤ بالدم لتقييم درجة التليف الكبدي.


وأفاد بأن بعد مراجعة ملفات المرضى مركزيًا سيبدأ صرف العلاج في النصف الثاني من أكتوبر المقبل في 8 مراكز ثم يتم تعميمها على 26 مركزًا تباعًا على مدار 4 أشهر.

 

وكان وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، قد أكد في بيان له، أن المرحلة الأولى للعلاج بسوفالدي تضمن 8 مراكز هي: القاهرة (معهد الكبد – مستشفى القاهرة الفاطمية)، الوجه البحري (مركز الكبد بكفر الشيخ – مستشفى المنصورة الدولي – مستشفى القباري بالإسكندرية)، الوجه القبلي (مستشفى بني سويف العام – جراحات اليوم الواحد بسمالوط (المنيا) – مركز الواليدي بأسيوط).
 

وأوضح أنَّ معهد الكبد يستقبل 600 مريض في اليوم، بينما يستقبل مستشفى المنصورة الدولي 400 مريض، كما يتردد يوميًا على مستشفى الأحرار بالشرقية 350 مريضًا، وعلى مستشفى سوهاج 100 مريض، ومستشفى قنا 80 مريضًا، إلى جانب مئات المرضى المترددين على مراكز الكبد التابعة للجنة الفيروسات الكبدية على مستوى الجمهورية.
 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان