رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وكيل التعليم بالبحيرة: حذرنا مدرسي الإخوان.. الكلام في السياسية يعني إحالتكم للتحقيق

وكيل التعليم بالبحيرة: حذرنا مدرسي الإخوان.. الكلام في السياسية يعني إحالتكم للتحقيق

أخبار مصر

مدير مديرية التربية والتعليم بالبحيرة

في حواره لـ "مصر العربية"

وكيل التعليم بالبحيرة: حذرنا مدرسي الإخوان.. الكلام في السياسية يعني إحالتكم للتحقيق

لا صرف للكتب قبل سداد المصاريف

وفاء السعيد 22 سبتمبر 2014 11:59

مع بداية العام الدراسي الجديد، تجددت المشاكل بمدارس محافظة البحيرة وتنوعت بين تأخر أعمال الصيانة، عدم تسليم الكتب للطلاب، غياب طلاب الثانوي عن المدارس، كثافة الفصول وغيرها، ملفات ومشاكل عديدة حملناها إلى الدكتور إبراهيم عبد العزيز التداوي مدير مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، ليكشف عن تأخر افتتاح 25 مدرسة لبقائها مغلقة تحت الترميم الكلي، وتم ضم طلاب هذه المدارس لمدارس أخرى مما أدى إلى ارتفاع كثافة الفصول.

 

وأوضح في حواره لـ "مصر العربية" أنه تم تشكيل لجان من التربية والتعليم والمحليات لمراقبة مراكز الدروس الخصوصية بجميع المدن، وشدد على أنه لن يتم تسليم الكتب المدرسية ألا بعد سداد المصاريف لأنها حق الدولة.

 

وعن المدرسين المنتمين لجماعة الإخوان أوضح أنه تم توجيه تعليمات لهم بعدم الخوض في السياسة حتى ﻻ يتم تحويلهم للتحقيق وإحالتهم للعمل الإداري إذا ثبت عليهم ذلك.

 

وفيما يلي نص الحوار:

 

- هناك عدد كبير من المدارس فوجئ أولياء الأمور بغلقها ونقل التلاميذ لمدارس أخرى بسبب أعمال الصيانة دون إبلاغهم؟ لماذا؟

 

لقد تم غلق هذه المدارس وعددها 25 مدرسة بسبب أعمال الصيانة والترميم التي تتم بها بمعرفة هيئة الأبنية التعليمية وتحول دون وجود الطلاب بالإضافة إلى عدد 70 مدرسة يوجد بها أعمال ترميم جزئي حيث تم ضم الفصول لاستيعاب الطلاب وهذا يتسبب في زيادة كثافة الفصول أكثر من اللازم،

 

- ولماذا لا تتم أعمال الصيانة خلال الإجازة؟

 

أعمال الترميم المسئول عنها هيئة الابنية التعليمية وغالبا ما تتم الأعمال بعد 30 / 6 بعد اعتماد الموازنة الجديدة وتستغرق تلك العملية العديد من الإجراءات القانونية منها طرح المناقصة وأعمال الترسية وغيرها، وهذا يؤدى بدوره إلى التأخير.

 

- ما السبب وراء ارتفاع كثافة الفصول هذا العام؟

 

نعانى من عدم وجود مساحات وأراض فضاء لإقامة مدارس عليها وخاصة في مدينة دمنهور مما يدفعنا إلى قبول تلاميذ فوق الكثافة بالرغم من دخول 26 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام بالإضافة لعدد 2 مدرسة منحة إماراتية أحدهما ببرسيق بأبو حمص والثانية بالنشو بإيتاي البارود،

 

- ظاهرة اشتباكات اولياء الأمور داخل الفصول والتي تتكرر كل عام لحجز مقاعد متميزة لأبنائهم؟ كيف يتم مواجهتها؟

 

اشتباكات أولياء الأمور داخل الفصول طبيعية، وقد وجهت مديري المدارس بتداركها ألا أنه مع زيادة الاعداد لا نستطيع السيطرة عليها.

 

- البعض يتحدث عن انتشار ظاهرة التبرعات العينية والنقدية داخل مدارس البحيرة وخاصة التجريبية، ما تعليقك؟

 

لا توجد أي تبرعات طبقا للقانون ولكنها عبارة عن مشاركة مجتمعية من أولياء الأمور داخل المدارس وهو عمل تطوعي من ولي الأمر لا يطلبه مدير المدرسة.

 

- هناك حديث عن زيادة الاستثناءات والواسطة للأطفال الأقل من السن القانونية.. ما ردك؟

 

لا توجد لدينا أي استثناءات أو مجاملات، نحن ننفذ القانون ومن لدية تأشيرة باستثناء تلميذ يتقدم بها للنيابة العامة، أو الرقابة الإدارية، القانون يطبق على الجميع.

 

- بالرغم من صدور قرار من المحافظ بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية أثناء فترة الدراسة الصباحية، فإن ذلك غير مفعل على أرض الواقع.. لماذا؟

 

بناء على قرار المحافظ قمنا بتشكيل لجان من التربية والتعليم والوحدات المحلية لمراقبة هذه المراكز ومن يثبت مخالفته للقرار سيتم إبلاغ المحافظ فورا حيث إنه يتولى بنفسه هذا الملف وسوف يصدر قرار فوري بغلق المركز.

 

- هناك شكوى من أولياء الأمور بعدم وجود رقابة وأمن داخل وخارج المدارس، ماذا تقول؟

 

أقول إن المديرية قامت بتوقيع بروتوكول مع مديرية أمن البحيرة تضمن تأمين المدارس من الخارج خلال العام الدراسي وخلال فترة الامتحانات، والأمن يقوم بدوره على أكمل وجه من هذه الناحية.

 

- ما سبب سوء حالة كثير من المدارس وخاصة من ناحية الإنشاءات وانتشار أكوام القمامة خارجها؟

 

سوء حالة الإنشاءات المدرسية يرجع لعدم وجود تمويل ماليّ كافٍ لترميمها، ولذلك ندعو أولياء الأمور للمشاركة المجتمعية واستكمال المنشآت المدرسية والتبرع بقطع أراضٍ لبناء مدارس عليها وقد تمت الاستجابة بشكل كبير.

 

أما من ناحية القمامة فقد وجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والقرى لإزالتها قبل بداية العام الدراسي؛ إلا أنه لم تتم إزالتها حتى الآن؛ وقد خاطبت السكرتير العام أكثر من مرة بناء على مخاطبات مديري المدارس إلا أن أكوام القمامة ما زالت موجودة وخاصة امام مبنى المديرية بدمنهور.

 

- ما سبب الغاء الأنشطة المدرسية بعدد كبير من المدارس وخاصة إسماعيل الحبروك التجريبية والتحرير بدمنهور؟

 

الذي حدث أننا قمنا باستغلال حجرات الانشطة في فتح فصول جديدة بمدرسة إسماعيل الحبروك، ولكن لم يتم إلغاء الأنشطة حيث إن مدرس النشاط هو الذي يذهب للطالب داخل الفصل وليس العكس، أما بالنسبة لمدرسة التحرير فقد شهدت إقبالا كبيرا من أولياء الأمور نظرا لما تحققه من نتائج متقدمة ولذلك فقد تم فتح 5 فصول إضافية وإضافتها للمدرسة ونقلها بمدرسة الاعدادية الحديثة للبنات بدمنهور استجابة لرغبات أولياء الأمور.

 

- هل هناك إجراءات تم اتخاذها ضد المدرسين المنتمين لجماعة الإخوان؟

 

للأسف؛ هناك عدد كبير من المدرسين المنتمين لجماعة الإخوان بالبحيرة ولكن تم التنبيه عليهم من خلال أكثر من اجتماع والتنبيه على مديري الإدارات التعليمية وعددها 18 إدارة ومديري المدارس بمنع أي نشاط سياسي داخل المدارس أو مجرد التلويح به، ومن يثبت تورطه ومخالفته للتعليمات سيتم إحالته للتحقيق فورا وإحالته لعمل إداري.

 

- لماذا تصر بعض المدارس على عدم صرف الكتاب المدرسي إلا بعد دفع المصاريف؟

 

يتم تسليم الكتب داخل المدارس منذ اليوم الأول، وقد شددت على عدم الصرف قبل سداد المصروفات حيث ان ولى الأمر يقوم بشراء ملابس وغيرها بمبالغ كبيرة ويرفض سداد المصروفات التي هي حق للدولة وللمدرسة.

 

- كيف تتابع سير العملية بشكل يومي في هذا العدد الكبير من المدارس؟

 

لقد قمت بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية وربطها بالمدارس في أنحاء المحافظة ويتم من خلالها تلقي البلاغات الخاصة بأولياء الأمور ومديري ومدرسي المدارس وحلها أولا بأول، بالإضافة إلى عقد لقاء مع مديري الإدارات التعليمية بواسطة الفيديو كونفرانس تم خلاله استعراض أهم المعوقات والمشاكل الخاصة باليوم الدراسي، وكان من أهمها اشتباكات الأهالي داخل المدارس والشكوى من ارتفاع المصاريف.

 

- ما سبب زيادة المصاريف الدراسية هذا العام؟

 

زيادة المصاريف المدرسية هذا العام جاء نتيجة للزيادة في الأسعار وارتفاع أسعار الكتب والورق بالإضافة لموافقة مجلس الآباء والأمناء عليها قبل العام الدراسي، وقد تم إعفاء الأيتام وغير القادرين من هذه المصاريف تحقيقا للعدالة الاجتماعية بالإضافة لأبناء الشهداء منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

 

- هل أثرت التفجيرات التي يعلن عنها في انتظام الدراسة بمدارس البحيرة؟

 

بالرغم من عمليات الإرهاب التي تحصد أرواح الأبرياء في مصر فإن مدارس البحيرة تشهد انتظاما منذ اليوم الأول في تحد واضح لهذه الجماعات الإرهابية التي تستهدف مصر وأمنها وأهلها.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان