رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

سد النهضة.. نجاح المفاوضات أو الصدام المسلح

سد النهضة.. نجاح المفاوضات أو الصدام المسلح

أخبار مصر

المفاوضات حول سد الهضة السبيل لحل الأزمة

سد النهضة.. نجاح المفاوضات أو الصدام المسلح

أحمد درويش 20 سبتمبر 2014 18:46

وضعت تصريحات وزير الرى المصرى هانى مغازى التى أعرب فيها عن قلقه من بناء سد "جِبا"، العديد من التساؤلات أمام المصريين حول مدى نجاح المفاوضات مع إثيوبيا، والسيناريوهات المحتملة فى الفشل، لاسيما أن إثيوبيا تنتهج سياسة مراوغة فى محاولة منها لفرض سياسة الأمر الواقع.

 

قال الخبير المائى د. مغاورى شحاتة إن إثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع بكل الطرق، ويتضح ذلك فى استمرارها فى بناء سدى "جِبا" و"النهضة" بالتزامن مع المفاوضات مع مصر.


ورجح شحاتة خلال تصريحاته لـ"مصر العربية" أن تفتح مصر كل السبل الممكن إذا لم تبد إثيوبيا تعاملا أفضل خلال المفاوضات.


وأضاف أن مصر أثبتت فى مايو 2013 أن هناك مخاطر شديدة من بناء سد النهضة، وهو ما لم تلتفت إليه إثيوبيا ولا أخذته فى اعتبارها.


وأردف شحاتة: اجتماع السودان الأخير أقر بثلاثة بنود، وهى تشكيل لجنية فنية ثلاثية جديدة، واللجوء إلى مكتب استشارى عالمى للحكم فى التقارير التى أصدرتها اللجنة الثلاثية، والبند الأخير هو تبادل المعلومات.


وعن سد "جِبا" قال شحاتة إنه مبنى سد بنى بسعة تخزينية 1.5 مليار متر مكعب، لتوليد الكهرباء، مؤكدا على أن إثيوبيا تعمل بسياسة فرض الأمر الواقع على مصر، لأن بناء هذا السد مخالف للأعراف الدولية.

 

قضية مصيرية

 

من جانبه توقع د. مختار غباشى، أستاذ العلوم السياسية، أن تتحرك مصر فى أكثر من طريق سواء كقوة ناعمة لها ثقله فى المنطقة أو بطريقة صدامية لحل الأزمة.


وأضاف فى تصريح لـ"مصر العربية" إن الدول القوية لا تتهاون فى القضايا المصيرية، فإسرائيل سبق أن قصفت سدا لبنانيا بنته من دون إذنها أثناء احتلالها للجنوب اللبنانى، كما سبق أن هددنا بقصف أى سد ستقيمه إثيوبيا، وهو الأمر الذى فعله عمر سليمان من قبل.


واعتبر غباشى أن إثيوبيا دولة سيئة النية، ولن ترتدع إلا بالقوة، مؤكدا أنها تنتهج نفس سياسة المكر والخبث التى تتبعها إسرائيل فى أى مفاوضات.


وشدد على أن الخطاب المصرى لإثيوبيا لابد أن يشتمل على حتمية ان تتوقف إثيوبيا عن بناء السد طول فترة المفاوضات، منوها بكلمة الرئيس السيسى التى قال فيها إن المياه بالنسبة لمصر هى مسألة حياة أو موت.

الانتظار

 

من جهته تساءل د.محمد حسين، أستاذ الشئون الدولية، قائلا: "لماذا يفترض الشعب المصرى فشل المفاوضات قبل حدوثها، مطالبا بضرورة الانتظار لما تخفيه الأيام”.

 

أضاف أن اللجنة الثلاثية ستناقش مخاطر السد على مصر، ومن الممكن أن ينبنى على تقاريرها تطورات من الممكن أن تكون فى الصالح المصرى.


اقرأ أيضا:


 

قلق مصرى من سد "جبا" الإثيوبي.. ووزير الري: لن يؤثر على المفاوضات

رئيس البرلمان السوداني: سد النهضة يحقق حلم الفقراء

سد النهضة.. تهدئة وتفاوض وتغييب للشفافية

خبراء: التفاوض خيار مصر الوحيد حول سد النهضة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان