رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الأحد 27 سبتمبر 2020 م | 09 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

مصدربـ"الري": ممثلوا إثيوبيا والسودان أبدوا مرونة في التعامل مع أزمة السد

مصدربـالري: ممثلوا إثيوبيا والسودان أبدوا مرونة في التعامل مع أزمة السد

أخبار مصر

جانب من الاجتماع

خلال اجتماعات اللجنة التنسيقية بإثيوبيا

مصدربـ"الري": ممثلوا إثيوبيا والسودان أبدوا مرونة في التعامل مع أزمة السد

مصر العربية 20 سبتمبر 2014 17:58

قال مصدر مسؤول بوزارة الري، اليوم السبت، إنَّ اللجنة الثلاثية الوطنية المشكَّلة من الثلاث دول (مصر السودان وأثيوبيا) والمعنية باتمام الدراسات الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء بخصوص سد النهضة الإثيوبي، عقدت اجتماعها في إطار إيجابي من الثلاث دول.

 

أضاف المصدر -الذي رفض الكشف عن هويته- إن ممثلي الدول الثلاث أبدوا المرونة الكافية للانتهاء من تلك الاجتماعات بشكل جيد، والانتهاء من أعمال اللجنة بما في ذلك الدراسات المائية، والبيئية الخاصة، بالتأثيرات العابرة للحدود علي دول المصب، وذلك طبقا للبرنامج الزمني المتفق عليه بين الثلاث وزراء خلال اجتماعهم الذي عقد بالخرطوم أيام 25-26 أغسطس الماضي، والذي من المفترض ألا يتعدى 6 أشهر منذ بداية سبتمبر الجاري.

 

وكشف المصدر أن اجتماعات اليوم ناقشت الشروط المرجعية والقواعد الإجرائية للجنة الوطنية واعتماد نطاق عمل الدراستين الموصى بهما في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء والصادر في مايو 2013 .

 

وفي السياق نفسه قال مصدر مرافق للوفد المصري المشارك في الاجتماع، إن وزير الري أبدى قلقه بشأن بناء سد جبا الإثيوبي، الذي أعلنت عنه الوسائل الإعلام مؤخرًا، مشيرًا إلى أن مصر طالبت إثيوبيا بإطلاعها على بيانات وتفاصيل السد الذي أعلنت إثيويبا مؤخرًا عن إنشائه على نهر الباروأكوبو أحد روافد النيل بالتعاون مع ثلاثة شركات الصينية.
 

وضم الوفد المصري كلا من الدكتور أشرف أشعل مساعد وزير الري في مجال البنية الأساسية للري والصرف، والدكتور محمد رامي، مساعد وزير الري للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور خالد خير الله مدير معهد الهيدروليكا، والدكتور علاء الظواهرى أستاذ هندسة السدود بجامعة القاهرة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان