رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إثيوبيا: لن نرضخ لضغوط مصر

مؤكدة أن بناء سد النهضة غير قابل للتفاوض

إثيوبيا: لن نرضخ لضغوط مصر

القاهرة - رويترز 08 يونيو 2013 03:13

سدالنهضة - ارشيفيةقالت الحكومة الإثيوبية، الجمعة، إن عملية بناء سد على نهر النيل غير قابلة للتفاوض فى وقت تتصاعد فيه المواجهة مع مصر بهذا الشأن.

وكانت الحكومة المصرية قد قالت هذا الأسبوع إنها ستطالب بوقف المشروع، بعدما بدأت إثيوبيا فى تحويل مجرى قطاع من النهر لإفساح المجال أمام بناء السد الذى يتكلف 4.7 مليار دولار، ومن المنتظر أن يكون أكبر سد لتوليد الكهرباء فى أفريقيا.

فيما قالت إثيوبيا إنها استدعت سفير مصر لتقديم تفسير لتصريحات أدلى بها سياسيون فى القاهرة نصحوا خلالها الرئيس محمد مرسى بالقيام بعمل عدائى لوقف بناء السد، وأكد متحدث باسم رئيس الوزراء هيلا مريم ديسالين:" أن موقف مصر بشأن السد غير واضح، وإن مخاوفها دائما لا تستند إلى أسس علمية".

وقال المتحدث الرسمى جيتاشيو ريدا "على أى حال لا فائدة من المطالبة بوقف البناء. هذا غير قابل للتفاوض".

وتتنازع دول حوض النيل بشأن استغلال المياه منذ عقود، الأمر الذى أثار المخاوف مرارا من تحول النزاعات إلى حرب.

ووضعت إثيوبيا خططا لاستثمار أكثر من 12 مليار دولار لاستغلال الأنهار التى تجرى عبر هضابها الوعرة، لتصبح أكبر مصدر للكهرباء فى أفريقيا.

ومحور الخطة هو سد النهضة الكبير الذى تم إنجاز 21 فى المائة منه، والذى تقول الحكومة إن طاقته ستبلغ ستة آلاف ميجاوات فى نهاية المطاف.

وتقول مصر إن إثيوبيا لم تدرس بشكل كاف آثار مشروع سد النهضة على النهر، وإن تقريرا أعدته لجنة خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا غير واف.

وتعرضت الحكومة المصرية للحرج يوم الاثنين عندما دعا سياسيون بارزون لمناقشة الأزمة وتحدثوا دون أن يكونوا على علم فيما يبدو بأن الاجتماع مذاع على الهواء.

واقترح أحدهم أن تنشر مصر شائعات بأنها تعزز قواتها الجوية، وقال آخر وهو يونس مخيون، زعيم حزب النور السلفى، إنه ينبغى لمصر دعم المتمردين فى إثيوبيا أو تدمير السد كحل أخير.

وقال جاتشيو "يتعين أن ننتظر لنرى ما إذا كان التخريب سيوضع على القائمة" مضيفا أن محاولات سابقة من جانب مصر فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك لزعزعة استقرار إثيوبيا من خلال دعم المتمردين باءت بالفشل.  وقال "زعزعة استقرار إثيوبيا لم يكتب لها النجاح حتى عندما كنا فى أضعف حالاتنا فى الماضى".

وتابع :"نحن فى وضع أفضل بكثير يسمح لنا بتجنب أى تأثيرات سلبية ربما تأتى من مصر أو أى دولة أخرى".

ورغم ذلك رفض جاتشيو احتمال نشوب صراع، وقال إنه يأمل من مرسى أن "ينحاز إلى جانب العقل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان