رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بدء مشروع النقل النهرى من جوهانسبرج للإسكندرية

بدء مشروع النقل النهرى من جوهانسبرج للإسكندرية

أ ش أ 07 يونيو 2013 18:34

تم اليوم الإعلان عن بدء مشروع النقل النهري من جوهانسبرج إلى الإسكندرية بتكلفة إجمالية 6 مليارات دولار للتنفيذ، بتمويل من بنك التنمية الإفريقي والمؤسسات التمويلية العالمية ودول حوض النيل المستفيدة من المشروع بالإضافة إلي القطاع الخاص الذي سيمتد من العام الحالي حتي عام 2025.

 

وذلك على أن تكون مرحلة التنفيذ أربع مراحل تبدأ عقب إتمام الدراسات الفنية علي أن تستمر دراسة الجدوي وتمتد نحو عامين بدءا من العام الحالي.

وقال بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، إن الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة النيباد ستنشئ مجرى ملاحيا يربط بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل.

وأضاف، أنه تم الإعلان رسميا عن تبنى منظمة النيباد للمشروع فى القمة الإفريقية التى عقدىت فى يناير 2013 فى أديس أبابا، أثيوبيا وقيام مصر بدور الريادة فى هذا المشروع.

وأوضح بهاء الدين فى تصريح له اليوم، أن المشروع يهدف إلى تحويل مجرى نهر النيل إلى مجرى ملاحى وتبنى فكرة النقل المتكامل الذى يربط دول الحوض فى جميع الأحباس بدءا من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط، كما أنه يعتبر من المشروعات التنموية الهامة والتى تعتبر ركيزة للتكامل مع دول حوض النيل وخطوة فعالة وكبيرة نحو تفعيل آليات التعاون مع دول الحوض وترجمتها على أرض الواقع.

وأضاف الوزير، بأن المشروع يتضمن مشاركة عدد (9) دول إفريقية وهى (مصر ، بروندى ، أثيوبيا- كينيا- رواندا ، السودان، جنوب السودان ، تنزانيا ، أوغندا).

 

وأوضح أن الهدف من الاحتفال بانطلاق المشروع يأتى فى إطار الإعلان الرسمى عن بدء المشروع ومناقشة الموضوعات الفنية، إلى جانب حث الجهات المانحة على تقديم الدعم لهذا المشروع الهام، كذلك تسمية أعضاء من الدول المشاركة فى المشروع لعضوية اللجنة الفنية الدائمة المسئولة عن الإشراف على الدراسات ذات الصلة بالمشروع وأنشطة التمويل والتنفيذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان