رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاثنين المقبل.. مصر تشارك باجتماع "الاتحاد من أجل المتوسط" بإسبانيا

الاثنين المقبل.. مصر تشارك باجتماع "الاتحاد من أجل المتوسط" بإسبانيا

ا.ش.ا 05 يونيو 2013 09:52

صورة ارشيفية لاجتماع سابقتشارك مصر برئاسة السفير الدكتور بدر عبد العاطى نائب مساعد وزير الخارجية، لدول الاتحاد الأوروبى وغرب أوروبا فى اجتماع كبار المسئولين للاتحاد من أجل المتوسط، والذى يعقد فى إسبانيا يومى 10 و11 يونيو الجارى.


وقال السفير بدر عبد العاطى، إن هذا الاجتماع يشارك فيه كبار المسئولين من 43 دولة..منها دول الاتحاد الأوروبى وممثلو دول الأعضاء الـ27 بالاضافة إلى ممثلي الدول الأطراف في جنوب المتوسط وفى مقدمتها مصر .


وأشار السفير بدر، إلى أن هذه الاجتماعات تأتى فى إطار تفعيل أنشطة الاتحاد من أجل المتوسط فى القطاعات الفنية المختلفة محل التعاون بين الدول الأطراف فى المبادرة، موضحا أن المناقشات تتناول شقين.. الأول سياسي والثاني فني.


وأضاف أن الشق السياسي يتعلق بتطورات الأوضاع الخاصة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية، مؤكدا أن مصر سوف تتحدث فى الاجتماع بصفتها المنسق العربى لنقل وجهة النظر العربية تجاه تطورات القضية الفلسطينية والتأكيد على خطورة استمرار النشاط الاستيطانى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وخاصة بالقدس الشرقية وتهديد ذلك للتنفيذ العملى لحل الدولتين - والذى قبله الاتحاد الأوروبى باعتباره طرف فى اللجنة الرباعية - مما يجعله مستحيلا وغير قابل للتنفيذ .


وقال نائب مساعد وزير الخارجية، إن مصر ستتحدث أيضا عن الإجراءات الاستفزازية التى تقوم بها إسرائيل فيما يتعلق بالمعاملة غير الإنسانية للمعتقلين الفلسطيني فى السجون الإسرائيلية والذى أدت إلى وفاة بعض المسجونين مؤخرا، مضيفا أن ممثل الجامعة العربية سوف يتطرق إلى تطورات الملف السورى فى إطار التحضير لمؤتمر جنيف 2 .


وفيما يتعلق بالشق الثانى من الاجتماع والذى يحظى بأهمية كبيرة من الجانب المصرى، أوضح السفير بدر عبد العاطى أن هذا الشق الفنى متمثل فى المشروعات التى تعود بالنفع على المواطن فى دول جنوب المتوسط فى القطاعات الست المتفق عليها، وفى مقدمتها قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والبيئة والنقل فضلا عن خلق فرص عمل لتشغيل الشباب فى دول جنوب المتوسط.


وأكد السفير بدر، على أنه من المنتظر أن يتم خلال الاجتماع إطلاق عدد من المشروعات الهامة فى هذا الشأن، موضحا أن مصر سبق أن طرحت 3 مشروعات وطنية هامة فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتوليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان