رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قطر تتصدر قائمة الأغنياء بـ143 مليونيرًا

قطر تتصدر قائمة الأغنياء بـ143 مليونيرًا

04 يونيو 2013 17:48

أظهرت دراسة أجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات، أن منطقة الخليج تحتل موقعا متقدما بين الدول صاحبة أعلى نسب ثراء على مستوى الأسر، وأن قطر تتصدر القائمة العالمية بمعدل 143 مليونيرا في كل 1000 أسرة.

 

وذكرت الدراسة، أن أصول الأثرياء في الشرق الأوسط وإفريقيا ارتفعت نحو 9.1 % إلى 4.8 تريليون دولار في 2012، إذ ساعدت الاقتصادات القوية وارتفاع أسواق الأسهم على تعزيز النمو بالمنطقة.

وجاء في الدراسة التي نشرت اليوم، أنه في حال استمرار الاتجاهات الحالية، فإن ثروات المنطقة قد ترتفع إلى 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2017، وتدفقت المؤسسات العالمية لإدارة الثروات على المنطقة خلال الأعوام الأخيرة، نتيجة الانجذاب لاحتياطيات المنطقة الكبيرة من الطاقة والسلع الأولية ومعدلات النمو الاقتصادي المرتفعة نسبيا وارتفاع أعداد السكان.

وقال ماركوس ماسي، العضو المنتدب لمجموعة بوسطن للاستشارات، إن المستثمرين من الشرق الأوسط باتوا أكثر ارتياحا للاستثمار في الداخل، رغم أن نسبة الأصول التي يحوزونها في الخارج مرتفعة نسبيا. وارتفعت ثروات المنطقة المحفوظة في أسهم بنسبة 18.3 %  في 2012 .

وقال ماسي، "يمكنك أن ترى أن أموالا قليلة يتم استثمارها في الخارج، لكن ذلك يمكن أن يتغير بسرعة في حال تدهور الظروف السياسية"، وتشهد المنطقة الآن منافسة بين بنوك لإدارة الثروات مثل جوليوس باير وساراسين ألبن مع بنوك أخرى مثل كريدي سويس وجيه.بي مورجان ويو.بي.إس.

 

وقال مسؤول تنفيذي كبير العام الماضي إن من المتوقع أن يضاعف رويال بنك أوف كندا عدد موظفي إدارة الثروات في مكتبه في دبي إلى المثلين في المستقبل القريب وأنه مستعد لدراسة فرص استحواذ.

وقال المسح إن أصحاب الثروات في منطقة الخليج العربية لا يزالون يستثمرون مبالغ كبيرة في الأصول السائلة ويفضلون اسواق الاسهم الإقليمية عند الاستثمار في أدوات تنطوي على مخاطر.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان