رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر تدفع 570 مليون دولار للربط الكهربائي مع السعودية

مصر تدفع 570 مليون دولار للربط الكهربائي مع السعودية

رويترز 03 يونيو 2013 08:02

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية: إن تكلفة الجزء الخاص بمصر في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية 570 مليون دولار سيجري تمويلها عبر قروض من مؤسسات دولية.

 

ووقعت حكومتا السعودية ومصر يوم السبت مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين في أولى الخطوات نحو تنفيذ مشروع تقدر تكلفته بستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) لتبادل الطاقة بين البلدين.

 

وستبلغ سعة خط الربط الكهربائي بين البلدين ثلاثة آلاف ميجاوات وسيستغرق المشروع 24-30 شهرًا حتى اكتماله.

 

وقال أكثم أبو العلا لتليفزيون العربية أمس الأحد: "التمويل ليس مناصفة ولكن كل دولة تمول الجزء الخاص بها...الجزء الخاص بمصر سيتكلف 570 مليون دولار."

 

وأضاف "سنأخذ جزءًا من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي وسيكون ذلك قرضًا ميسرًا وهناك جزء (سيمول) من خلال البنك الدولي للإنشاء والتعمير وجزء آخر من الاتحاد الاوروبي أو بما يسمى المظلة الأوروبية."

 

كان وزير الكهرباء المصري أحمد مصطفى إمام قال لرويترز خلال مقابلة أمس السبت: "إن مصر ستدفع 40 % من إجمالي تكلفة المشروع وإن العائد على الاستثمار في المشروع سيبلغ 13 % لمصر والسعودية.

 

وسيمتد خط الربط بطول 1320 كيلومترًا منها 820 كيلومترًا في السعودية و480 كيلومترًا في مصر و20 كيلومترًا عبارة عن كابل بحري يعبر خليج العقبة.

 

وستتولى الشركة السعودية للكهرباء وشركة كهرباء مصر تمويل وتملك وتشغيل وصيانة معدات الربط وستشتركان مناصفة في تمويل وملكية وتشغيل وصيانة الكابل البحري.

 

ويرتفع استهلاك الكهرباء في السعودية بشدة خلال أشهر الصيف مع زيادة الاعتماد على المكيفات في مواجهة مناخ المملكة الصحراوي حيث تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية في الصيف.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان