رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وكيل الأمن القومى بالشورى: قرار "الدستورية" مخالف للدستور

وكيل الأمن القومى بالشورى: قرار "الدستورية" مخالف للدستور

02 يونيو 2013 16:33

قال الدكتور سعد الدين عمارة، وكيل لجنة الشؤون العربية  الخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى، إن قرار المحكمة الدستورية العليا بشأن عدم دستورية قانون الانتخابات الخاص بمجلس الشورى "مخالف للمادة 230 من الدستور".

 

وأضاف عمارة - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن "المادة 230 من الدستور تتحدث عن أحكام الفترة الانتقالية، وتقول إن مجلس الشورى بتشكيله الحالي وارث سلطة التشريع كاملة حتى يتم انتخاب مجلس النواب ثم يُحل مجلس الشورى خلال سنة من ذلك"، غير أن قرار المحكمة الدستورية يتحدث عن حل مجلس الشورى مع أول جلسة عامة لمجلس النواب.

وتابع، أن القرار تحدث عن النواب الذين انتخبوا بنظام الفردي، ولم يتحدث عمن تم انتخابهم بنظام القائمة، بينما كان حل مجلس الشعب كاملاً، وهو درجة من التناقض بين الحكمين، مفسراً القرار بأنه "قد يفهم منه أن هناك نوعاً من التوتر بين السلطتين التشريعية والقضائية".

وبالنسبة لسد النهضة في إثيوبيا، أكد عمارة ضرورة أن تأخذ القيادة المصرية هذا الموضوع بجدية كاملة، ويجب أن يعلم الجانب الإثيوبي أن مصر لن تفرط أبداً في أي حق من حقوقها في مياه النيل.

وأشار إلى إمكانية التفاوض الدبلوماسي مع إثيوبيا بما لا يؤثر على حقوق مصر وحصتها من مياه نهر النيل، لافتاً إلى أن جميع الخيارات يجب أن تكون مطروحة بما فيها الخيار العسكري، ولكن يجب البدء بالخيار السياسي والقانوني، خاصة وأن مصر لها حقوق تاريخية وفقا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان