رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

خبير: تحويل مجرى النيل يهدد بانهيار «سد النهضة»

خبير: تحويل مجرى النيل يهدد بانهيار «سد النهضة»

أ.ش.أ 28 مايو 2013 16:30

توقعات بانهيار <a class=سد النهضة" src="/images/news/aaa/wewe.jpg" style="width: 600px; height: 450px;" />

أكد الدكتور عباس محمد شراقي أستاذ الجيولوجيا ومدير مركز تنمية الموارد الطبيعية والبشرية في أفريقيا بجامعة القاهرة أن بدء أثيوبيا في تحويل مجري نهر النيل الأزرق لا يؤثر بأى حال من الأحوال على حصة مصر من مياه النيل ، إلا أنه يعد خطوة إجرائية عادية تؤكد جديتهم فى بناء سد النهضة.

 

وحذر شراقي من أن الطبيعية الجيولوجية لإثيوبيا لا تناسب إقامة سد النهضة بالمواصفات التى تسمح بتخزين 74 مليار متر مكعب من المياه كما أعلنت الحكومة الإثيوبية، مشيرا إلى زيادة فرص تعرض السد للانهيار نتيجة العوامل الجيولوجية وسرعة اندفاع مياه النيل الأزرق.

 

وأوضح أن المناطق الإثيوبية ليست مناطق مسطحة شديده الانحدار والأرض مكونة من صخور البازلت الضعيفة كما أنه يمر بها أكبر تصدع أرضي "فوالق" يقسم إثيوبيا نصفين "الأخدود الأفريقي العظيم ".. مشيرا إلى أن الفوالق تؤكد الطبيعة الزلازالية للمنطقة.

 

وأشار إلى أن الشركة المسئولة عن إنشاء السد فى إثيوبيا أكدت فى تعاقدها أنها غير مسئولة عن المشروع بعد تسليمه، موضحا أنه فى عام 2010 تم إنشاء سد "جيبى - 2 "على نهر أومو بأثيوبيا وأنهار بعد 10 أيام من افتتاحه.

 

وأكد أنه فى حالة انهيار سد النهضة فإن القرى والمدن السودانية ستكون أكثر تضررا خاصة الخرطوم أما مصر فستعانى من بعض الأضرار البسيطة، مطالبا مصر والسودان بالدخول فى مفاوضات جادة ودولية بحيث يكونا متابعين لمراحل تنفيذ المشروع باعتبارهما أكثر الدول تضررا فى حالة انهياره.

 

وأوضح أن فى حالة بناء سد النهضة فإن مصر والسودان ستخسران فى 3 سنوات الأولى 25 مليار مترمكعب "سعة التخزين للسد" فقط ، وفيما بعد ستخسر كميات من المياه لا تذكر حيث إن الأراضى الإثيوبية غير المسطحة لا تصلح إلا بالزراعة عن طريق الأمطار. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان