رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير الإسكان: نؤكد على أهمية توجيه االمخصصات المالية للإسراع في تنمية سيناء

وزير الإسكان: نؤكد على أهمية توجيه االمخصصات المالية للإسراع في تنمية سيناء

ا.ش.ا 22 مايو 2013 12:23

أكد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتورطارق وفيق أهمية توجيه الموارد والمخصصات المالية للإسراع في تنمية سيناء مشيرا إلى أن تحقيق التنمية المستهدفة فى سيناء كفيل بحل مشكلاتها ، بالإضافة إلى أنها تزخر بالعديد من الموارد التنموية التى يجب استغلالها الاستغلال الأمثل.


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير اليوم الأربعاء مع مسئولى هيئة التخطيط العمرانى والجهاز المركزى للتعمير والفريق الاستشارى المكلف بإعداد استراتيجية تنمية محور طابا / العريش.


وصرح وزير الإسكان بأن الدراسات التى أجراها الفريق الاستشارى أكدت أن محور طابا / العريش يمثل نطاقا طبيعيا وبيئيا غيرمحدود التنمية بإمكاناته التى تضفى عليه ميزات تنافسية تدعم من قدراته .


وأشار إلى أن التنمية على المحور تطرح نموذجا للتنمية متعدد الأنشطة ، فهى تنمية بلا حدود جغرافية حيث يتعدى تأثيرها الحدود المحلية الى الدولية ، كما أنها بلا حدود سياسية حيث يربط المحور قارتى آسيا وأفريقيا بأوروبا ، ولا حدود تجارية حيث إن تنمية المحور تمكن أعمال التجارة واللوجيستيات بالحركة من الجنوب والشمال.


وأوضح أن محور طابا / العريش الحدودى يمتد طوله لحوالى 210 كليو مترات ، ويمثل حدود مصر الشرقية ، ويصل جنوب سيناء بشمالها ، وهو أحد محاور التنمية فى سيناء التى حددها المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية فى مصر.

 

وأكد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتورطارق وفيق - خلال اجتماعه اليوم الأربعاء مع مسئولى هيئة التخطيط العمرانى والجهاز المركزى للتعمير والفريق الاستشارى المكلف بإعداد استراتيجية تنمية محور طابا / العريش - أنه طبقا للدراسات التى أعدها الفريق الاستشارى ، تعتمد الرؤية المستقبلية لمحور طابا / العريش على أربع ركائز أساسية : أولها التجارة والخدمات والنقل اللوجيستى ، والثانية الطاقة الجديدة والمتجددة باستخدام الإمكانات الطبيعية لإنتاج مصادر جديدة للطاقة النظيفة بالمحور(  الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية وطاقة الوقود الحيوية) .

 

وأوضح وفيق أن الركيزة الثالثة هي التنمية البشرية ؛ فالثروة البشرية هى الركيزة والدعامة الأساسية ، ومفتاح تنمية المحور، أما الركيزة الرابعة هى المجمعات الصناعية عبر مجموعة من الصناعات المتكاملة التى تغذى بعضها البعض داخل بيئة مثالية.


وأضاف وزير الإسكان أن الدراسات تؤكد أن هذا المحور من المتوقع أن يوفر نحو 366 ألف فرصة عمل حتى عام 2052 فى حالة تحقيق التنمية المستهدفة ، كما أن إجمالى عدد السكان المضاف بالمحور حتى عام 2052 من المتوقع أن يصل لنحو 900 ألف نسمة.


وطالب الوزير الفريق الاستشارى للمشروع بوضع خطة عمل تنفيذية للمشروعات ذات الاولوية للبدء فى تنمية هذا المحور على أن يتولى الجهاز المركزى للتعميرمهمة التنفيذ ..مؤكدا ضرورة تظافر جهود الوزارات كافة حاليا لتحقيق التنمية فى سيناء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان