رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | السبت 24 أكتوبر 2020 م | 07 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

الإخوان عن بيان العراق: لم نعد نملك رفاهية أخطاء جديدة

بعد تراجعهم..

الإخوان عن بيان العراق: لم نعد نملك رفاهية أخطاء جديدة

طه العيسوي 16 يونيو 2014 18:52

تراجعت جماعة الإخوان المسلمين عن البيان الأخير الذي أصدرته بشأن موقفها من تطورات الأوضاع السياسي في العراق.

وقال الدكتور جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين: "بيان الإخوان الأخير لا يعرف من أصدره، وهناك تحقيقات داخلية لمعرفة كيفية نشره على موقع الجماعة، لذا أقترح ألا نتناوله بالذم أو المدح أو الشرح، ولننشغل بثورتنا التي ألهمت وأوضحت للثورة العراقية أن المخرج واحد".

وأضاف - في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لابد من إنهاء عذابات السنين وحسم ثورتهم، وضرورة فضح الحكام العملاء وإنهاء تسلطهم دون أي عنف ضد المدنيين، وعاشت ثورة المستضعفين الأحرار في كل مكان".

من جهته، قال الدكتور أحمد رامي، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة: "توضيح "حشمت" بشأن ما تم نشره ووصفه ببيان صادر عن جماعة الإخوان بخصوص أحداث العراق، أمر جيد".

وذكر "رامي" – في تصريح لـ"مصر العربية"، أن هذه الواقعة كاشفة عن خلل ينبغي أن تتخذ إجراءات تصحيحية، حتى لا يتكرر مرة أخرى، متمنيًا أن تسفر التحقيقات التي أشار إليها "حشمت" عن توصيات بهذه الإجراءات.

واختتم المتحدث باسم حزب "الحرية والعدالة" قوله: "لم نعد نملك رفاهية أخطاء جديدة، لذا وجب التوضيح والاعتذار أنه كان هناك خطأ".

وكان البيان المنسوب للجماعة دعا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، إلى المسارعة في جمع الفرقاء على أرض العراق في مؤتمر جامع لنزع فتيل الأزمة هناك.

وناشد دول الجوار والأكراد في كردستان العراق على وجه الخصوص، تقديم كل دعم وعون لإنجاح هذا المؤتمر الذي تقترحه الجماعة.

وأدان البيان كل مظاهر تطور الأحداث في العراق، ولفت إلى أنه آلم جماعة الإخوان ما يجري على أرض العراق، ما وصفته بـ"الفتن الدهماء"، التي تسال فيها الدماء وتدمر فيها وحدة الأوطان وتقطع فيها الأواصر والصلات.

وقال البيان: "كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه، ومن هنا فإنه يجب على الجميع إعمال صوت العقل والحكمة وعدم الانجرار وراء دعاوى الفتنة والفرقة".

يذكر أن بيان "الإخوان" أثار انتقادات وجدلًا حوله لدى البعض - وعلي رأسهم شباب الإخوان، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم التوضيح الذي أصدره د.جمال حشمت وتصريحات د.أحمد رامي، إلا أن البيان لا يزال منشورًا علي الصفحة الرسمية للإخوان على موقع "فيس بوك".

وتم حذف بيان جماعة الإخوان عن العراق من صفحة حزب الحرية والعدالة الرسمية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان