رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الأربعاء 23 سبتمبر 2020 م | 05 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

ننشر تفاصيل اجتماع المجمع المقدس

ننشر تفاصيل اجتماع المجمع المقدس

أخبار مصر

اجتماع المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس

ننشر تفاصيل اجتماع المجمع المقدس

معتصم الشاعر 05 يونيو 2014 13:33

حسم البابا تواضروس الثاني عدة قرارات عالقة خلال الجلسة الختامية للمجمع المقدس المنعقدة بالمركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية على مدار 5 ساعات متواصلة مساء اليوم.

 

وتضمنت تلك القرارات البدء في مشروع هيكلة لجان الأسرة ومجالس الأحوال الشخصية على مستوى الكرازة المرقسية في محاولة لوضع حلول عاجلة لأزمة الطلاق والزواج الثاني.

 

وحدد المجمع شروطاً لإقامة الكهنة جاءت فيما يلي "لا يجوز لأي كاهن سيم علي كنيسة فبطية أرثوذكسية في مصر أن يقيم خارج مصر بعيداً عن كنيسته أو الإيبارشية التى سيم عليها إلا بموافقة أسقفه والبابا البطريرك وموافقة أسقف الإبارشية التي سيتعين فيها ومن يخالف يقع تحت طائلة العقوبة الكنسية ونفس المبدأ يطبق على الانتقال من دوله إلى أخرى خارج مصر".

 

وفيما يخص زوجات الكهنة رفض المجمع إقامتهن بعيداً عن مكان خدمة أزواجهن "الكهنة"، خاصة أن تقيم فى بلاد المهجر وتتركه في مكان خدمته مما يهدد كيان الأسرة الخاصة به، واشترط المجمع أن تكون الاستثناءات بموافقة الرئاسة الكنسية، وشكل المجمع لجانًا منبثقة من لجنة شؤون المهجر جاءت على النحو الآتي "لجنة المعاهد اللاهوتية فى المهجر ومقررها الأنبا سوريال، ولجنة العمـل الكـرازي فـي المهجــر ومقررهـا الأنبـا دافيد".

 

واشترط المجمع السماح بتبادل أو نقل جزء من رفات القديسين عن طريق الآباء الأساقفة بوثائق رسمية مختومة بخاتم الإيبارشية.

 

وأقر المجمع اعتماد تذكارات ظهورات السيدة العذراء وتسجيلها في كتب التاريخ الكنسي والاحتفالات المحليه في كنائسها على النحو الآتي "عيد ظهورها فى كنيسة العذراء بالزيتون 24 برمهات / 2 أبريل ،وعيد ظهورها فـى كنيســة الشهيدة دميانة بابا دبلـو بشبـــرا مصر 25 مارس / 16 برمهات، وكنيسة القديس مارمرقس بأسيوط فى 12 مسرى / 18 أغسطس، وكنيسة القديسة العذراء بالوراق فى 1 كيهك / 10 & 11 ديسمبر.

 

واعترف المجمع بدير الأنبا مكاريوس السكندري بجبل القلالي ويقع في نطاق إيبارشية البحيرة وتوابعها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان