رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 صباحاً | الاثنين 25 يناير 2021 م | 11 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

المعهد القومي للكبد : مؤتمر طبي عن جهاز الجيش قبل 30 يونيو

المعهد القومي للكبد : مؤتمر طبي عن جهاز الجيش قبل 30 يونيو

بسمة الجزار 04 يونيو 2014 12:46

أكد الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن الجيش بصدد عقد مؤتمر طبي للإعلان عن حيثيات عمل جهاز سي فاست المخترَع من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لعلاج التهاب الكبد الوبائي C والإيدز خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقبل الموعد المحدد لبدء استخدام الجهاز بمستشفيات القوات المسلحة ووزارة الصحة 30 يونيو الجاري.

 

وقال في تصريح خاص لـ"مصر العربية": إنه تم تجريب الجهاز على عينة محدودة من المرضى بمستشفى حميات العباسية حيث أثبت نجاحه بنسبة فاقت 95 %، موضحًا أن الجهاز ليس وليد اليوم ولكنه ثمرة عمل بدأ منذ 22 عامًا على أيدي نخبة من الأطباء والباحثين المصريين.

 

وتابع عز العرب أن الجهاز حصل على براءة اختراع وموافقة من وزارة الصحة إلا أنه لم يحصل على الموافقات العالمية بعد مما لا يدع مجالًا للشك في نزاهة الفريق البحثي أو جودة الجهاز وقدرته على علاج فيروس سي والإيدز.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور هشام الخياط، عميد معهد تيادور بلهارس وأستاذ الكبد، إلى أن تصنيع الجهاز لابد وأن يتم تحت إشراف القوات المسلحة وبأيدي أبنائها نظرًا لأنه اختراع مصري 100% فضلا عن حمايته من السرقة أو التقليد من جانب شركات الأدوية الأجنبية، مشددًا على أن أسلوب علاج مرضى فيروس سي والإيدز بالجهاز يتم وفقًا لحالة المريض على أن تستغرق دورة العلاج 20 ساعة تقريبًا على عدة أيام.

 

وأضاف أن هناك حوالي 30 ألف مريض قاموا بملء الاستمارة الالكترونية التي أعلن عنها الفريق البحثي لتسجيل بياناتهم باعتبارها الدفعة الأولى المقرر علاجها عن طريق الجهاز بمستشفيات القوات المسلحة ووزارة الصحة على أن يتم الاتصال بهم مباشرة لتسهيل إجراءات الحجز لبدء العلاج في 30 يونيو المقبل.

 

وبسؤاله عن صحة ما تردد عن عدم حصول الجهاز على موافقة وزارة الصحة، أوضح الخياط أن الجهاز حاصل على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي على أسلوب علاج فيرس سي والإيدز، وأيضًا قرار اللجنة العلمية المتخصصة بوزارة الصحة باستخدام الجهاز.

 

ولفت إلى أن اللواء إبراهيم عبد العاطي، مخترع الجهاز، حينما شبّه الفيروس بالكفتة كان يقصد تحويل الفيروس إلى أحماض أمينية يتغذى عليها الجسم

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان