رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تركيا وقطر وتونس وإسرائيل.. مستبعدون من حفل تنصيب السيسي

تركيا وقطر وتونس وإسرائيل.. مستبعدون من حفل تنصيب السيسي

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسى

تركيا وقطر وتونس وإسرائيل.. مستبعدون من حفل تنصيب السيسي

متابعات 04 يونيو 2014 07:09

وجهت مؤسسة الرئاسة الدعوة لقادة نحو 22 دولة لحضور حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي الفائز بانتخابات الرئاسة الأخيرة، الأحد المقبل، عقب أداء الأخير اليمين الدستورية، ليس من بينها تركيا وقطر وتونس وإسرائيل.

وقالت مصادر مطلعة: إنه من بين الدول التي تم دعوتها ووافقت علي الحضور: السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، والأردن، وفلسطين، وإيران، وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا وعدد من دول حوض النيل منها إثيوبيا وأوغندا والسودان وجنوب السودان ونيجيريا.

 

وأضافت المصادر -حسب وكالة الأناضول- ، أن دعوة جنوب أفريقيا تأتي في إطار مساعي عودة مصر إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، كما تم دعوة عدد من دول حوض النيل وخاصة إثيوبيا كبادرة مصرية علي طريق حل المشاكل العالقة بخصوص مياه النهر خاصة فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي.

 

 

 

كما تم توجيه الدعوة للرئيس الايراني حسن روحاني لحضور حفل تنصيب السيسي، بينما تم تجاهل توجيه الدعوة لأربعة دول هي تركيا وقطر وتونس وإسرائيل، بحسب المصادر المطلعة.

 

وبحسب مراقبين، يعتبر النظام الحالي أن تركيا وقطر وتونس تدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي، وشهدت العلاقات المصرية مع هذه الدول سجالات دبلوماسية مؤخرا،فيما يوجد تحفظ شعبي مصري تجاه إسرائيل التي خاضت عدة حروب ضد مصر قبل أن تنتهي باتفاقية سلام عام 1979.

 

وأشارت المصادر المطلعة إلى أن وزارة الخارجية تقوم بحصر زعماء الدول الذين وافقوا علي حضور حفل التنصيب أو من سيوفدون مندوبين عنهم (مثل روسيا والولايات المتحدة)، تمهيدا لإرسال قائمة المدعوين النهائية إلى رئاسة الجمهورية، التي ستصدر بيانا رسميا بهم في وقت لاحق (لم يتم تحديده بعد).

 

وأمس الثلاثاء، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات  فوز عبد الفتاح السيسي برئاسة البلاد، بعد حصوله على 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان