رئيس التحرير: عادل صبري 11:54 مساءً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

جدل حقوقي حول نزاهة انتخابات الرئاسة

جدل حقوقي حول نزاهة انتخابات الرئاسة

أخبار مصر

انتخابات الرئاسة

جدل حقوقي حول نزاهة انتخابات الرئاسة

أحمد الأبوز 26 مايو 2014 13:08

تباينت رؤي بعض الحقوقيين المشاركين في مراقبة الانتخابات الرئاسية حول توافر شروط المراقبة الحقوقية من عدمها.

فالبعض يري أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي في معظم لجان مصر، مشيرين إلي أن هناك تسهيل على الناخبين المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

بينما رأي آخرون أن هناك خروقات تعوق العملية الانتخابية في بعض مقار الانتخاب، قائلين أن هناك عدم احترام للصمت الانتخابي من جانب الحملات الانتخابية للمرشحين.

 بدوره قال الدكتور " عبد الفتاح حامد" رئيس منظمة الشرق الأوسط للسلام وحقوق الإنسان، إن العملية الانتخابية تيسر بشكل ميسر دون عوائق وفى ظل تشديدات أمنية من جانب الشرطة والجيش أمام اللجان وبالشوارع المجاورة  ،كما لم تشهد اللجان اى تجاوزت أو عواقب تحول العملية الانتخابية .

 وأشار" حامد" إلى أنه لوحظ ارتفاع في نسب الإقبال على اللجان منذ فتح باب الاقتراع في التاسعة صباحا إلي الآن على مستوى الدولة.

 وقال" حسن الشامي "عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن العملية الانتخابية بدأت في موعدها المحدد  في التاسعة صباحا ألا أنها تأخرت في بعض اللجان عن موعده بمحافظة الإسكندرية والمنوفية والشرقية ،لتواجد بعض المعوقات التي عطلت العملية الانتخابية ، ويرجع ذلك إلى عدم التجهيز الكامل له وعمل الستاير حيث بدا التصويت فى العاشرة  صباحا .

وتابع عضو المنظمة العربية في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الحملات الانتخابية للمرشحين عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع المستقيل ،وحمدين صباحى مؤسس التيار الشعبي، لم تحترما الصمت الانتخابي، قائلاً أن الدعاية الانتخابية مازالت مستمرة على الرغم من بدء أول يوم انتخاب .

وأشار الناشط الحقوقى إلى أن كثافة عدد الناخبين في اللجنه الواحدة أدي إلي وجود صعوبة فى التصويت حيث يتعدى عدد الناخبين فى بعض الجان ال 10 ألالاف ناخب

ولفت الشامى أن التشديدات الأمنية من الجيش والشرطة فى كل مقار الانتخاب يسهل العملية الانتخابية  ،كما  قامت بعض المقار الانتخابية بنقل الجان من الدور الثانى الى الدور الارضى  مراعاة لكبار السن وتواجد بعض الكرسى المتحركة ل ذو الاحتياجات الخاصة  لتيسير التصويت.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان