رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 صباحاً | الأربعاء 03 مارس 2021 م | 19 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

محلب: لا يوجد معتقلين بالسجون المصرية

محلب: لا يوجد معتقلين بالسجون المصرية

أخبار مصر

إبراهبم محلب رئيس الووزراء - ارشيفية

محلب: لا يوجد معتقلين بالسجون المصرية

متابعات - وكالات 18 مايو 2014 03:31

قال رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب انه لا يوجد معتقلين في السجون المصرية ،  مشيرا إلى متابعته تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان .

وتابع حول ما يتردد بشأن وجود معتلقين داخل السجون المصرية ووقوع تجاوزات  خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “هنا العاصمة” المُذاع على فضائية “سى بى سى” ، " النيابة العامة أكدت عدم وجود حالات اعتقال "، بحسب قوله.

وتابع:"أن عمليات القبض العشوائي على البعض خلال المظاهرات بسيطة ويتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنهم والإفراج الفوري عنهم".

وكانت عدة منظمات حقوقية قد رصدت تدهور حالات عدد من المعتقلين ممن بدأوا إضراب عن الطعام منذ 30 إبريل الماضي وقبل الموعد .

وذكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، أن 16150 معتقلاً دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام ، إحتجاجاً على ظروف احتجازهم.

 

وقالت المنظمة إن قرار الإضراب المفتوح عن الطعام "جاء نتيجة السياسة المنهجية التي تتبعها سلطات السجون منذ 9 أشهر في تعذيب وإذلال المعتقلين"، ودعت المجتمع الدولي إلى "الضغط على السلطات المصرية لتلبية مطالبهم".

 

وأضافت "هناك اكثر من 5000 حاله مرضية في السجون المصرية، من بينها أكثر من 600 حالة خطرة بما في ذلك 53 طفلاً تفاقمت حالتهم الصحية نتيجة التعذيب والإهمال الطبي المتعمد وباتت حياتهم مهددة بالخطر"، مشيرة إلى أن "20 معتقلاً توفوا في السجون نتيجة الإهمال الطبي والتعذيب حتى الآن، إلى جانب 37 معتقلاً عُذبوا وقُتلوا في سيارة ترحيلات سجن أبو زعبل".

 

وبشأن تأخر الحكومة في استصدار قانون الإرهاب ، قال محلب ” لم يتأخر ، ولدينا رؤية تتمثل في أن قانون الإرهاب في حاجة لطرحه للنقاش المجتمعي ، ونعمل حاليا بقانون العقوبات” ، موضحا أن ميزة هذا القانون أنه يعطي الشرطة الفرصة لاتخاذ خطوات استباقية ، وتابع ” الإخوان يهددون بتصعيد العنف في الانتخابات ونحن مستعدون”.

 

 

قال رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب إن الحكومة تقف على مسافة واحدة تجاه المرشحين الرئاسيين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي ومدى حقيقة اتهام الأخير للحكومة بالانحياز إلي الأول ، قال رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ” حققت في شكوى المرشح الرئاسي حمدين صباحي ولم أجد أي دليل مطلقا على صحة شكواه ، ولقد أشرفت بنفسي على التحقيق بشأن شكوى صباحي”.

 

وقال:” لقد أقسمنا على حماية ورعاية حقوق الشعب، ولا يحق بأي شكل من الأشكال توجيه الشعب باعتبار أن ذلك يمثل إخلالا برعاية الشعب ، ومن ثم فإنني لم أتردد مطلقا في إقالة محافظ وادي النطرن رغم كفاءته وتفانيه في مهمته عندما أعلن انحيازه الي مرشح بعينه ، وهناك متابعة وتوجيه للمحافظين بالتزام الحياد”.

 

وأكد محلب أن اللجنة العليا للانتخابات تحقق بالفعل في شكاوى ضد بعض المحافظين ، مشددا على أنه سيتم إقالة أي وزير ينحاز لأحد المرشحين الرئاسيين ، معلنا أنه لن تكون هناك أجازة أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية ، وناشد أصحاب العمل التيسير على المواطنين للتصويت في الانتخابات.

 

وحول مدى تحسن الوضع الأمني ، قال محلب ” أسوأ خبر يصلني هو عندما يسقط شهداء في الأعمال الإرهابية ضد المصريين ، فعدد شهداء الشرطة بلغ 270 شهيدا منذ ثورة 30 يونيو ، بجانب 27 شهيدا منذ مارس الماضي”.

 

وأضاف ” أتألم من عمليات التخريب خاصة في الجامعات والاعتداء على الأساتذة “، مشيرا إلى أن هناك 2 مليون و300 ألف طالب جامعي ولا يمكن لقلة من المتظاهرين أن تفسد العملية التعليمية ، مؤكدا أنه لا يوجد ما يوصف عجزا في مواجهة المظاهرات داخل الجامعات.

 

وتابع ” نعي جيدا أن هناك مخططا لاستدراج الشرطة داخل الجامعات ونحاول السيطرة على الموقف بأقل الخسائر ، ونرصد رؤساء جامعات وأساتذة يتلاعبون ويتم محاسبتهم بالقانون”.

 

وبشأن حصيلة تجميد أنشطة وأموال (جماعة الإخوان المسلمون) الممولة للإرهاب منذ ثورة 30 يونيو ، قال محلب إن لجنة حصر أموال الإخوان تعمل وتم بالفعل السيطرة على المدارس والجمعيات ، مشيرا إلى استمرار العمل على ملف شركات الإخوان انطلاقًا من قناعة ضرورة الإسراع فيه.

 

وأكد محلب أنه سيتم إعلان نتائج مراجعته ملف قرارات العفو التي أصدرها الرئيس المخلوع محمد مرسي قريبا ، مبديا اندهاشه تجاه شمول قرارات عفو مرسي خروج تجار مخدرات من السجون ، موضحا أن بعض الإرهابيين الذين تم العفو عنهم تم القبض عليهم ، مشيرا إلى أن إلغاء قرارات العفو التي أصدرها المخلوع لابد أن تصدر بقرار من رئيس الجمهورية.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تلبية طلبات وزارة الداخلية لدعم جهاز الشرطة من الأولويات الأولى ، موضحا أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لم يطلب زيادة في موازنة العام المالي الجديد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان