رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

القومي للإعاقة يطالب معلومات عن مرشحي الرئاسة

القومي للإعاقة يطالب معلومات عن مرشحي الرئاسة

أخبار مصر

مرشحى الرئاسة

القومي للإعاقة يطالب معلومات عن مرشحي الرئاسة

ايمان عبد القادر 13 مايو 2014 20:26

ناشد المجلس القومى لشؤون ذوى الإعاقة الحكومة بالعمل على توفير سبل الراحة للناخبين من ذوي الإعاقة، خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر إجراؤها في 26 و27 مايو الجاري.


وطالب المجلس الحكومة بضرورة توفير معلومات كافية لهم عن المرشحين بطريقة برايل إلكترونيًا لذوي الإعاقة البصرية، وبحروف كبيرة لضعاف النظر، وفي حال تم اعتماد لائحة رسمية موحدة للمرشحين يجب العمل على توفيرها مسبقا، والإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المتعددة، وإتاحتها في ورق الاقتراع بأرقام بارزة بعدد المرشحين على يمين أو يسار الورقة لضمان تطبيق مبدأ الشفافية والاستقلالية أثناء الاقتراع.

 

وأعرب  المجلس عن أمله بتكليف شخص من اللجنة المسؤولة عند الاقتراع لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية في إتمام العملية الانتخابية، والسماح للشخص ذوي الإعاقة البصرية بالاستعانة بمن يريد لإتمام عملية الاقتراع.

 

وفيما يتعلق بذوى الإعاقة السمعية، أكد المجلس أنه لابد من وضع إشارات توجيه الأشخاص من الصم إلى مكان الاقتراع، ووضع شاشات عرض تبث التعليمات واللوائح بلغة الإشارة والترجمة النصية معا، ووجود شخص مساعد من لجان الاقتراع يجيد لغة الإشارة.

 

وشدد  المجلس على ضرورة وضع لافتات توضح كيفية وآلية الانتخابات بخط واضح وبصورة توضيحية ملائمة، وتدريب وتأهيل وتهيئة رؤساء اللجان ومساعديهم للتعامل الجيد والصحيح مع الشخص الأصم، ويندرج في إطار ذلك التكلم مع الشخص الأصم ببطء وبصوت خافت.


والاستعانة بمندوبين من الجمعيات أو المؤسسات أو الأشخاص والمرافقين الذين يجيدون التعامل مع الصم لتسهيل عملية التواصل، والسماح للمقترع الأصم بالاستعانة بمن يراه مناسبًا من الأشخاص وإتمام عملية الاقتراع إن احتاج ذلك، وضرورة وجود دليل مطبوع مع إمكانية أن يكون مقروءًا لمساعدة الأشخاص الصم

 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان