رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

نصيب الفرد 3/4 رغيف في قرى بني سويف

نصيب الفرد 3/4 رغيف في قرى بني سويف

أخبار مصر

جولة المحافظ على المخابز

نصيب الفرد 3/4 رغيف في قرى بني سويف

كتب : أشرف محمد 12 مايو 2014 04:00

يعانى 2 مليون و600 الف نسمة في 220 قرية مقسمة على مراكز بني سويف من نقص في نصيب الفرد فيها من الخبز حيث يصل فى العديد من القرى إلى 3/4 من الرغيف كما يعانى العديد منها من جشع أصحاب المخابز .

ويعاني اهالي العديد من القرى من عدم قدرتهم  الحصول على الخبز بأية حال من الأحوال والأمر يكون واضح جليا في السوق السوداء التي يباع فيها حصص الدقيق الأسمر المدعم لصالح أصحاب المخابز الخاصة أو من يقوموا باستخدامه علف لحيواناتهم داخل المزارع المختلفة .

ولم يكتفي أصحاب المخابز بتقليل وزن رغيف الخبز وإنما تجاوزت عملية الربح السريع من وراء الدقيق المدعم ذلك بكثير من خلال مافيا تتكون من صاحب المخبز والتجار واحد المتواطئين من التموين حيث يتم عملية تشوين الدقيق الي المخابز بصورة يومية حسب الحصص المقررة لها بالتنسيق مع مديرية التموين وتحميل أجولة الدقيق من خلال سيارات النقل أو الكارو الي المخابز وهي نفس الطريقة التي يتم بعدها بساعات تشوين الدقيق من المخابز الي جهات غير معلومة بأسعار تساوي عشرات الاضعاف عن سعرها الاصلي  .

وفي قرية الميمون أحد قري شمال بني سويف حيث يعاني الاهالي من ازمة جودة ووزن رغيف الخبز يقول احمد سيد – معلم - تبلغ حصة المخبز الكبير بالقرية 12 جوال زنة 50 كجم وما يقوم المخبز بتسليمه إلينا بعيد كل البعد عن الخبز المتعارف عليه والكل يتسائل أين يذهب الدقيق النظيف وقمنا بالتحدث مرارا وتكرارا للمسئولين ، كما ان حصة الخبز المقررة لنا في اليوم الواحد نصف رغيف ، ووصلت حصة القري الي18 جوال دقيق فى اليوم ، لافتا الي عدم وجود عدالة في توزيع حصة دقيق المخابز بسبب التمييز بين المواطن في القرية والمواطن في البندر مما يؤدي إلي عدم تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية ، وتحميل المواطن الريفي بمصاريف يومية للانتقال للحصول علي طلبه من الخبز من البندر إلي جانب إهدار الجهد والوقت الضائع.

واشار الي إهدار كمية كبيرة من حصة دقيق المحافظة من إنتاج نوعية من الخبز غير المقبولة لدي المواطنين مثل الخبز الطباقي والسياحي ومن باب أولي تخصيص كامل حصة الدقيق من إنتاج الخبز الذي يرغب فيه المواطن والذي يتلاءم مع إمكانياته المادية .

وتابع:" هناك عدد من المخابز المضبوطة سيئة السمعة والمضبوطة بتهريب الدقيق تم إعادة تشغيلها بعد ضبطهم متلبسين بتهريب الدقيق واغلاقهم ..وأدي تشغيلهم إلي آثار سلبية علي إنتاج الخبز بالمحافظة لأن المسئولين عن تلك المخابز عادوا لممارسة التهريب دون رقابة من أحد نتيجة الظروف الأمنية المعروفة حيث لا تخرج الشرطة مع مفتشي التموين مما يحول دون إمكانية عمل محاضر لهم أو ضبطهم ".

من جانبه قال المستشار مجدي البتيتي محافظ بني سويف "هناك خطة لتحسين كفاءة إنتاج الخبز وجودته بالتنسيق مع مديرية التموين والجهاز التنفيذي بالمحافظة  مشددا علي قيامه بجولات  ميدانية لعدد من مخابز الرغيف المدعوم بمدينة بني سويف للاطمئنان علي حالة الرغيف وذلك للوقوف على مدى جودة الخبز المدعم للمواطنين بالمدينة".

 

واشار البتيتي الي انه يقوم بجولات ميدانية في إطار الزيارات المفاجئة التي يقوم بها المحافظ لكافة القطاعات في المحافظة ، للتعرف على المشاكل على الطبيعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان