رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحالف الشرعية: نقبل إعلان المبادئ العشرة ولم نوقع عليه بعد

تحالف الشرعية: نقبل إعلان المبادئ العشرة ولم نوقع عليه بعد

أخبار مصر

تحالف الشرعية

تحالف الشرعية: نقبل إعلان المبادئ العشرة ولم نوقع عليه بعد

مصر العربية: 08 مايو 2014 08:14

قال التحالف الوطني لدعم الشرعية، المناوئ للسلطة الحالية، إنهم درسوا "إعلان المبادئ العشرة" الذي تم الإعلان عنها من قبِل شخصيات سياسية مقيمة بالخارج، وقبلوها، مشيرا إلى أنهم لم يوقعوا عليه رسميًا.

 

كانت شخصيات معارضة للسلطات الحالية، قد أعلنت مساء أمس الأربعاء، "إعلان مبادئ" لاستعادة ثورة 25 يناير 2011، التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

وقال مجدي قرقر، المتحدث باسم التحالف، إن "التحالف لا يمانع من انضمام أي شخصيات منطوية تحت مظلته أن توقع بصفتها الشخصية على الإعلان، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن التحالف ككيان ومكوناته الـ14 لم يوقع حتى الآن على هذا الإعلان".

 

وأشار إلى أن "من وقع عليه من الشخصيات المحسوبة على التحالف، جاء بصفتهم الشخصية، وليس تعبيرًا عن الكيانات الممثلين لهم، أو رأي التحالف"، موضحًا أن التحالف يواصل مشاوراته بشأن الإعلان لبحث جدوى التوقيع عليه.

 

من جانبه، قال محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية الأسبق، وممثل الإخوان في التحالف، في بيان، إنهم "يدرسون كل ما يصدر عن الشخصيات والكيانات والحركات السياسية والشبابية، من أجل الحفاظ على مكتسبات الثورة، والسعي لتحقيق الاصطفاف الوطني".

 

وأوضح، أن التحالف يدرس بعناية وحرص كل ما صدر ويصدر من شخصيات عامة، أو كيانات أو حركات سياسية وثورية بشأن استعادة المسار الديمقراطي وتحقيق أهداف ثورة يناير.

 

وأشار بشر إلى أنه يسعى "في هذه المرحلة الدقيقة، إلى تجميع كل الجهود المخلصة التي تسعى إلى تحقيق الاصطفاف الوطني بما يحقق هذه الأهداف".

 

وشدد على أن التحالف ماضٍ بقوة في طريق استعادة ثورة يناير، ومكتسباتها والمسار الديمقراطي، وفقا لرؤيته الاستراتيجية التي أعلن عنها في نوفمبر الماضي.

 

وضمت المبادئ العشرة "إدارة التعددية التشاركية ضمن حالة توافقية، وعودة الجيش الوطني إلى ثكناته، وبناء استراتيجية للمصالحة، والقصاص وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتمكين الشباب، وسيادة القانون، والمواطنة، وتشكيل مؤسسات الدولة العميقة من أبنائها الشرفاء، واستعادة حيوية المجتمع المدني وتحريره، وإعطاء الأولوية الكبرى للأمن الإنساني، والقضاء على الفساد، والاستقلال الوطني الكامل لمصر ورفض التبعية، وتفعيل دور مصر الإقليمي والدولي".

 

من جانبه، قال جمال حشمت، القيادي بالتحالف الداعم لمرسي والمقيم خارج البلاد، إنه "لا تعارض بين إعلان المبادئ الذي تم الإعلان عنه وبين مطالب التحالف، حيث إنها تمثل إطارًا جامعًا وأوسع يطمئن القلقين على مرحلة ما بعد إسقاط الانقلاب".

 

وقال حشمت، في تصريحات تليفزيونية، إن "توقيع بعض الشخصيات على (إعلان المبادئ) يأتي في إطار حرصهم على توافق القوى الوطنية ولم شملها".

 

ومن بين الشخصيات الموقعة على الإعلان في الخارج، الذي شمل 10 مبادئ، محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط للشؤون الحزبية (معارض) ووزير الشؤون القانونية في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، وحاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط للعلاقات الخارجية، وأيمن نور، مؤسس حزب غد الثورة (معارض)، ويحيى حامد، القيادي في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين ووزير الاستثمار في عهد مرسي، ومصطفى إبراهيم، أحد كوادر جماعة الإخوان في الخارج، وثروت نافع، أستاذ جامعي مستقل، والكاتب الصحفي وائل قنديل، نائب رئيس حزب الدستور سابقًا والمتحدث باسم الجمعية الوطنية للتغيير سابقا، ومها عزام، ناشطة سياسية ومنسق ائتلاف المصريين الديمقراطيين ببريطانيا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان